رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كوبلر يدعو لحماية الموارد الطبيعية والمنشآت النفطية في ليبيا

كوبلر يدعو لحماية الموارد الطبيعية والمنشآت النفطية في ليبيا

العرب والعالم

المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر

كوبلر يدعو لحماية الموارد الطبيعية والمنشآت النفطية في ليبيا

وكالات 04 مارس 2017 17:05

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، اليوم السبت، جميع الأطراف الليبية إلى الامتناع عن التصعيد وضمان حماية المدنيين.

وطالب كوبلر، في تغريدة له اليوم، بحماية "الموارد الطبيعية في ليبيا والمنشآت النفطية".

 

من جانبها، أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا اليوم، عن قلقها بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الهلال النفطي والتصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة.

 

وقالت اللجنة في بيان أصدرته اليوم إن "من شأن هذا التصعيد جر البلاد الى حرب أهلية جديدة، وتعريض الوحدة الوطنية والاجتماعية والجغرافية لليبيا لخطر التقسيم".

 

وأعلنت سرايا الدفاع عن بنغازي، في بيان لها، انطلاق ما أسمته بعملية "العودة إلى بنغازي"، والتي تهدف إلى استرداد الحقوق وإرجاع النازحين إلى بيوتهم، حسب بيان لها.

 

وقالت في البيان، إن هذه العملية جاءت "بعد أن اتخذت قوات حفتر منطقة الهلال النفطي لإنشاء قواعد عسكرية، وجعلها مرتعاً لمرتزقة الحركات التشادية والسودانية".

 

من جهته، نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر سيطرة سرايا الدفاع عن بنغازي على مطار رأس لانوف، وعلى طائرة عمودية كانت تحط على مدرج المطار.

 

ونفى المجلس الرئاسي للحكومة المنبثقة من الحوار الليبي المدعوم من الأمم المتحدة وجود أي علاقة تربطه بهذا التصعيد العسكري، فيما دعت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، في بيان لها، الأطراف المتصارعة في منطقة الموانئ والحقول النفطية، إلى "الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن الدماء والحفاظ على مقدرات الشعب".

 

وطالبت بـخروج من أسمتهم "قوات المرتزقة وقوات المعارضة السودانية والتشادية من المنشآت النفطية وكافة الأراضي الليبية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان