رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مستشار سابق بـ «الناتو»: هذا ما يعنيه تمثيل مصر دبلوماسيًا لدى الحلف

مستشار سابق بـ «الناتو»: هذا ما يعنيه تمثيل مصر دبلوماسيًا لدى الحلف

العرب والعالم

حلف الناتو

مستشار سابق بـ «الناتو»: هذا ما يعنيه تمثيل مصر دبلوماسيًا لدى الحلف

وائل مجدي 02 مارس 2017 15:10

قال الدكتور أيمن سلامة عضو المجلس المصري للشئون الخارجية والمستشار القانوني السابق بحلف الناتو، إن إقرار تمثيل دبلوماسي لمصر لدى حلف شمال الأطلسي، يعطي القاهرة صلاحيات رسمية لطرح رؤاها وتصوراتها حول تهديدات الأمن الإقليمي للشرق الأوسط.

وأضاف سلامة في تصريحات لـ "مصر العربية" أن عضوية مصر في مبادرة شركاء الناتو في المتوسط التي دشنت عام 1993 ودخلت حيز النفاذ عام1994، تتيح لها طرح تقديراتها و تقييماتها لمقومات ومحددات ومهددات الأمن اﻹقليمي في منطقة الشرق الأوسط، وهي المنطقة التي يعدها الحلف منذ اندلاع ثورات الربيع العربي المنطقة الأكثر تهديدا علي سياسات الحلف وأمنه.

وذكر سلامة أن مصر أصبحت الدولة العضو رقم 23 في مبادرة الناتو للشراكة من أجل السلام، وهي أحد هيئات الحلف المهمة، مؤكدا أهمية القرار فيما يتعلق بمجابهة مصر للإرهاب.

وأكد سلامة أن الولايات المتحدة اعتبرت مصر دولة حليفة عام 1987، وهو ما يتيح للقاهرة – بحسب التشريعات الأمريكية- التعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية في مجالات أبحاث مجابهة الإرهاب والتنمية.


وكشف هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، إقرار تمثيل دبلوماسي لمصر لدى حلف شمال الأطلنطي لأول مرة، وهو الأمر الذي يسمح للقاهرة بأطر أوسع لطرح محددات رؤيتها حول الفرص والتحديات القائمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ويتوجه سامح شكري وزير الخارجية، إلى مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاثنين المقبل، للقاء الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج".

وكان السفير أليخاندرو ألفاجونزالس مساعد سكرتير عام الحلف للشؤون السياسية أجرى زيارة لمصر مؤخرًا في إطار جولة المشاورات الجارية بين الجانبين، ومن المنتظر – بحسب أ.ش.أ - أن يجري مساعد سكرتير عام الحلف للتهديدات الأمنية الناشئة زيارة لمصر في نهاية شهر مارس الجارى للبناء على جولة المشاورات الحالية والتباحث بشأن القضايا ذات الأولوية المتقدمة للجانب المصري.

وحلف الناتو منظمة تأسست عام 1949، وتهدف بشكل أساسي إلى حماية حرية الدول الأعضاء من خلال مشاركة جميع دول الأعضاء بالقوى والمعدات العسكرية مما يساعد على تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف ويقع مقر قيادته في عاصمة بلجيكا بروكسل.

وتم تأسيس هذا الحلف بناء علي معاهدة شمال الأطلسي وتم التوقيع على المعاهدة في واشنطن في 4 ابريل 1949 واعتمدت اللغة الانجليزية والفرنسيه لغة رسمية للحلف.

وتشكل حلف الناتو من اثنتيّ عشرة دولة تضم الدول التالية: بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وايسلندا و إيطاليا و لوكسمبورغ وهولندا , النرويج , البرتغال , انجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية , وأصبح عددها ثماني وعشرين دولة عند انضمام الدول التالية : اليونان، تركيا، ألمانيا، إسبانيا، جمهورية التشيك، المجر ، بولندا، بلغاريا، أستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، ألبانيا، كرواتيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان