رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

تحركات مسلحة مكثفة في العاصمة الليبية

تحركات مسلحة مكثفة في العاصمة الليبية

العرب والعالم

اشتباكات طرابلس - أرشيفية

تحركات مسلحة مكثفة في العاصمة الليبية

وكالات 02 مارس 2017 00:57

شهدت العاصمة الليبية طرابلس، مساء الأربعاء، تحركات مسلحة مكثفة، وذلك بعد أيام من اشتباكات بين مسلحين تابعين لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، وآخرين تابعين لحكومة الإنقاذ، غير المعترف بها.

ووفق الأناضول فإن طرابلس شهدت تحركات لأرتال من سيارت مسلحة، وانتشارا لمسلحين ليس معروفا الجهة التي يتبعونها، فضلا عن قيام جرافات بوضع سواتر ترابية لإغلاق عدد من الطرق، بينها الطريق المؤدي إلي منطقة "قصور الضيافة"، التي تسيطر عليها حكومة الإنقاذ.

وقال رئيس اللجنة الأمنية العليا سابقا، هاشم بشر، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "القوة الأمنية التي تتحرك وتتمركز في العاصمة حاليا هي تابعة لوزارة الداخلية ووزارة الدفاع بحكومة الوفاق، وهي في حالة استنفار قصوى لمدة أربعة أيام، دعما للاستقرار، ومنع أي زعزعة للأمن، ورسالة بأن طرابلس واحدة متماسكة ودعوة للباقين للالتحاق من أجل عاصمة آمنة".

ولم يصدر أي بيان أو تصريح من حكومة الوفاق حتى الساعة 21: 25 (تغ) بشأن تلك التحركات المسلحة.

وشهد حي "أبو سليم"، جنوبي طرابلس، الخميس الماضي، اشتباكات بين قوتين، تنتمي إحداهما إلى حكومة الوفاق، برئاسة فايز السراج، بينما تنتمي الأخرى إلى حكومة الإنقاذ، برئاسة خليفة الغويل، وانتهت تلك الاشتباكات بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد مقتل ستة أشخاص، وفق تقدير أولي لرئيس بلدية "أبو سليم"، عبد الرحمن الحامدي، في تصريح صحفي.

وأعرب السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، في تغريدة على صفحته بموقع التدوينات القصيرة "توتير"، الأربعاء، عن قلقه من إمكانية تجدد الاشتباكات في طرابلس، مشددا على أن "الحل في ليبيا يجب أن يكون عبر الحوار".


ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في طرابلس (غرب)، وهما الوفاق والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، في مدينة البيضاء .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان