رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ألف لاجئ سوري وصلوا المغرب منذ بداية الثورة

ألف لاجئ سوري وصلوا المغرب منذ بداية الثورة

العرب والعالم

وزير الداخلية المغربي محمد حصاد

ألف لاجئ سوري وصلوا المغرب منذ بداية الثورة

مصر العربية 12 نوفمبر 2013 19:09

قال وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، إن "المغرب استقبل منذ بداية النزاع في سوريا (منتصف مارس 2011) ألف لاجئ، دخلوا أراضيه (المغرب) بطريقة أو أخرى"، مشيرا إلى أن بلاده تتعامل بطريقة "إنسانية" وبـ"احترام لحقوق الإنسان" مع مختلف أوضاع اللجوء والهجرة.

 

 
جاء ذلك خلال ندوة عقدت بالرباط، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن "العملية الاستثنائية" لتسوية الوضعية القانونية للمهاجرين غير الشرعيين.


 
وأعلن المغرب مساء أمس الاثنين، عن إجراءات تتعلق بتسوية وضعية اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين بالمغرب، ستشرع في تنفيذها بداية السنة المقبلة، حيث قرر المغرب تسوية وضعية 850 طالبًا للجوء، معترف بهم، من قبل المفوضية العليا للاجئين ومنحهم الإقامة في البلاد، إلى جانب "وضع شروط استثنائية" لمنح الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين، والذين تتراوح أعدادهم حسب السلطات، ما بين 25 ألف مهاجر و45 ألفًا متواجدين على التراب المغربي، وهم من جنسيات مختلفة.


 
من جانبه، قال إرديس اليزمي، رئيس المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان، خلال الندوة، إن المغرب سيوفر للسوريين اللاجئين على أراضيه حماية خاصة ومؤقتة، إلى حين إعادة السلم والأمن إلى بلادهم.


 
وكان الوزير المغربي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، قد صرح أمام البرلمان المغربي الأسبوع الماضي، بأن سلطات بلاده قامت بإجلاء 180 مواطنًا مغربيًا من الأراضي السورية منذ بداية العام الجاري، حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي.
 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان