رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحكومة العراقية: 4 ملايين نازح بعد سيطرة داعش

الحكومة العراقية: 4 ملايين نازح بعد سيطرة داعش

العرب والعالم

نازحون في العراق

الحكومة العراقية: 4 ملايين نازح بعد سيطرة داعش

وكالات 27 فبراير 2017 01:15

ذكر المتحدث باسم المكتب الإعلامي للحكومة العراقية، سعد الحديثي، مساء الأحد، أن "أعداد النازحين في العراق بلغت خلال العامين الماضيين على خلفية احتلال تنظيم داعش لعدد من مدن العراق أربعة ملايين و300 ألف نازح".

وقال الحديثي، في بيان صحفي تم توزيعه مساء اليوم: "بذلت الحكومة العراقية جهوداً استثنائية لمواجهة موجات النزوح غير المسبوقة التي شهدها العراق خلال العامين الماضيين، التي نجمت عن احتلال تنظيم داعش الإرهابي للعديد من مدن العراق، حيث بلغت أعداد النازحين ذروتها في أوقات سابقة وصلت حينها إلى 4.3 مليون نازح توزعوا على مراكز إيواء ومخيمات في مدن عديدة".

أضاف أنه "تمت إعادة نحو 40% منهم إلى مناطقهم المحررة حتى الآن.

ووضعت الحكومة برنامجاً شاملاً للاستجابة الإنسانية لمتطلبات النازحين بدءاً من عملية التدقيق الأمني الذي تقوم به الجهات الأمنية للتأكد من عدم تسلل أي من الإرهابيين أو من يوجد عليه مؤشرات أمنية مع النازحين، مروراً بعملية الإجلاء ونقل النازحين إلى المناطق الآمنة وتوفير أعداد كبيرة من الحافلات لإتمام هذه العملية، وصولاً إلى تجهيز وتهيئة مراكز الإيواء ومخيمات الإقامة للنازحين".

 

ولفت إلى أنه "تمت تهيئة أكثر من 172 ألف وحدة إيواء ما بين كرافانات وخيم حتى الآن، وهناك استعدادات لتهيئة وتجهيز 37 ألف وحدة إيواء جديدة في حال دعت الحاجة إلى ذلك، وقد أنفقت الحكومة 300 مليار دينار لإنجاز عمليات إيواء للنازحين خلال العامين الماضيين".

 

وتابع "نحن ندعو الدول والمنظمات المانحة إلى تسريع جهودها في الإيفاء بالتزاماتها المالية التي أقرت في مؤتمر المانحين بشكل يتناسب مع حجم أزمة النزوح، وبما يلبي جزءا من الاحتياجات المالية في مجال الاستجابة الإنسانية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان