رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نزاع الصحراء "المغربي – الجزائري".. عقبة أمام الحرب الأمريكية على الإرهاب

نزاع الصحراء المغربي – الجزائري.. عقبة أمام الحرب الأمريكية على الإرهاب

العرب والعالم

جنود جبهة البوليساريو

نزاع الصحراء "المغربي – الجزائري".. عقبة أمام الحرب الأمريكية على الإرهاب

حمزة صلاح 12 نوفمبر 2013 16:42

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن نزاع الصحراء الغربية بين المغرب والجزائر يشكل معضلة كبرى أمام الولايات المتحدة، إذ أنه يبدد آمال واشنطن بالتعاون الإقليمي للحرب على الإرهاب.

 

وأوضحت أن الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة في المنطقة هي مكافحة الإرهاب، ومع تناحر أكبر قوتين في المنطقة، فإن أي نوع من التعاون الإقليمي يبدو مستحيلاً.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن توتر العلاقات بين المغرب والجزائر، بشأن منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، بلغ ذرته في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد استدعاء المغرب سفيرها لدى الجزائر، وتمزيق المتظاهرين الغاضبين علم الجزائر، ودعوة مجلة مغربية إلى إحكام القبضة على منطقة الصحراء الغربية.

 

وقد يتطلع العاهل المغربي محمد السادس، إلى الحصول على دعم أمريكي أكبر لبلاده، وذلك أثناء زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل واجتماعه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خاصة أن النزاع اشتد بين المغرب وبين الجزائر.

 

وتتنافس الجارتان، المغرب والجزائر، على الصحراء الغربية في نزاع لم يترك مجالاً للتعاون ضد تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا، وهو التعاون الذي تحاول واشنطن وحلفاءها الوصول إليه.

 

واستطردت الصحيفة، قائلة إن الولايات المتحدة تركز أولوياتها في منطقة الصحراء الغربية على مكافحة الإرهاب، حيث ينتشر تنظيم القاعدة في هذه المنطقة بكثافة امتدادًا من حدود المغرب إلى ليبيا.

 

ومع دخول أقوى جيشين في المنطقة (جيش المغرب وجيش الجزائر) في توتر شديد، فإن أي تعاون إقليمي –خاصة لدعم دول أضعف مثل النيجر وموريتانيا وتشاد- سيكون مستحيلاً.

 

يُذكر أن الصحراء خضعت إلى سيطرة الحكم المغربي بعد انسحاب إسبانيا منها عام 1975، وبدأ النزاع مع الجزائر، عندما قامت الأخيرة بمساندة جبهة البوليساريو، وهي حركة مستقلة تمثل الشعب الصحراوي الذي يسكن هذه المنطقة، وتطالب بالاستقلال التام ودخلت في العديد من المواجهات مع السلطات المغربية، وبينما يتمسك المغرب بمقترحه بإقامة حكم ذاتي موسع لسكان الإقليم تحت سيادته، تدعو كل من الجزائر وجبهة البوليساريو، إلى العودة إلى إجراء استفتاء يتيح لسكان الصحراء تقرير مصيرهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان