رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| الانتخابات المحلية الفلسطينية.. مصالحة تنتظر الفرج

بالفيديو| الانتخابات المحلية الفلسطينية.. مصالحة تنتظر الفرج

العرب والعالم

انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية

وخبراء: عباس تسرع في تحديد موعدها..

بالفيديو| الانتخابات المحلية الفلسطينية.. مصالحة تنتظر الفرج

فلسطين – مها عواودة 26 فبراير 2017 02:47

مع تحديد موعد انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية في مايو القادم، والحديث عن عدم مشاركة قطاع غزة، تشهد الحلبة السياسية والقانونية الفلسطينية حالة من الغضب في ظل ضبابية المواقف السياسية المتعلقة بمشاركة القطاع المحاصر.


صدام فلسطيني ربما تزداد وتيرته في الأيام المقبلة، خصوصا مع إصرار حماس عدم المشاركة، وإصرار فتح على عقد الانتخابات دون التشاور مع حماس.


انتخابات الهيئات المحلية التي حددت في مايو المقبل، عقدها بدون مشاركة غزة سينهي حلم الفلسطينيين في استعادة الوحدة الوطنية والقانونية لقطاع غزة والضفة الغربية، خاصة وأن مشاركة غزة فيها كانت يمكن أن تكون بوابة يمكن الدخول منها لتوحيد المؤسسات الفلسطينية من خلال تجديد الشرعيات فيها بالانتخابات.


"مصر العربية" تسلط الضوء على الجدل الدائر في الساحة الفلسطينية حول الانتخابات المحلية، والحديث عن عقدها دون
غزة.


جميل سرحان مدير مكتب الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان في غزة قال: نحن نتمنى مشاركة الجميع في الانتخابات الجديدة التي سوف تجري في بداية شهر مايو القادم، فالمشاركة في الانتخابات عنوان حقيقي لإنهاء الانقسام".


وطالب في تصريحات لـ "مصر العربية" حركتي حماس وفتح بتقديم بوادر حسن نية من أجل إجراء انتخابات، مؤكدا على ضرورة مشاركة غزة في العملية الانتخابية القادمة.

وتابع: يجب أن تسهل حركة حماس في غزة عملية الاقتراع، من أجل تمكين المواطنين المشاركة في الانتخابات، مؤكدا عدم جواز منع أي مواطن من ممارسة حقه الانتخابي، ولا يجوز منع لجنة الانتخابات من ممارسة عملها في قطاع غزة.

واقترح سرحان إجراء انتخابات في الضفة وغزة في آن واحد للتغلب على فكرة الانقسام الفلسطيني.

وذكر سرحان أن تقييد حرية الانتخاب في المناطق الفلسطينية يتحمل المسؤولية فيها الجهة الحاكمة سواء في الضفة أو في قطاع غزة، مطالبا حركتي حماس وفتح بضرورة فتح حوار شامل ودقيق لتسهيل عملية الاقتراع.


بدوره قال الباحث الفلسطيني عزام شعث، إن إجراء انتخابات في الضفة وغزة يتطلب إجراء مشاورات بين الطرفين من أجل إجراء انتخابات موحدة في البلاد.


وأضاف شعث لـ "مصر العربية" أنه لا يمكن إجراء انتخابات في ظل الانقسام بين الضفة وقطاع غزة، وأن دعوة الحكومة في الضفة الغربية لإجراء انتخابات هي دعوة متسرعة، ويجب أن تكون مشاورات جادة بين الطرفين في ظل تأخر إجراء الانتخابات بسبب الخلافات ال سياسية بين الضفة وغزة .

ولفت إلى ضرورة أن تشمل الانتخابات كل الأراضي الفلسطينية.


وتابع: إذا وجدت النوايا بين حماس وفتح تكون هذه الانتخابات مقدمة إلي التحول الديمقراطي في فلسطين من إجراء انتخابات في كل المؤسسات الفلسطينية، وتجديد الشرعيات في منظمة التحرير الفلسطينية، وأيضا تجديد شرعية السلطة الفلسطينية، ويجب تغليب المصلحة العليا على المصلحة الحزبية ندعو من قيادة فتح وحماس الجديدة للعمل من أجل حل الخلافات بين الطرفين ".


وتوقع الباحث القانوني أسامة أبو إسماعيل إجراء انتخابات في بداية شهر مايو القادم في ظل اليأس بين الطرفين فتح وحماس، مضيفا أن إجراءها في الضفة دون غزة يعزز للانقسام.

وأشار إلى أن حركة حماس وفي ظل سيطرتها على قطاع غزة لن تسمح بإجراء الانتخابات دون توافق وطني بين الطرفين،مؤكدا أن إجراء الانتخابات بدون توافق سوف يفقد الشعب الثقة في الأطر السياسية، ويعد بمثابة قتل للحقوق القانونية خاصة أن القانون الفلسطيني معطل بسبب الانقسام السائد.


وكان يفترض أن تجري الانتخابات المحلية الفلسطينية في الثامن من أكتوبر العام الماضي، لاختيار مجالس بلدية في نحو 416 مدينة وبلدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أنه تم تأجيلها بعد أن أوصت لجنة الانتخابات المركزية الرئيس محمود عباس، بتأجيل إجراء الانتخابات المحلية لـ6 أشهر.

جاء ذلك في أعقاب إصدار قرار محكمة العدل العليا القاضي بإجراء الانتخابات المحلية في كافة الهيئات المحلية ما عدا قطاع غزة بذريعة عدم قانونية المحاكم في القطاع التي تديرها حركة حماس، وذلك بعد إسقاط معظم قوائم حركة فتح بعد الطعون القانونية فيها مما تسبب في حالة إرباك ، وتبادل الاتهامات بين فتح وحماس نتج عنها تأجيل الانتخابات المحلية .


وبتحديد موعد الانتخابات المحلية يكون قد تم الإعلان عنها مرتين في عام واحد بدون توافق حول مشاركة غزة فيها مما يفتح العديد من التساؤلات حول مستقبل المصالحة الفلسطينية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان