رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شيركو حبيب: نرفض أن نقاتل الشعب العربي في العراق

شيركو حبيب: نرفض أن نقاتل الشعب العربي في العراق

العرب والعالم

جانب من ندوة الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة

في ندوة الحزب الديمقراطى الكردستاني بالقاهرة

شيركو حبيب: نرفض أن نقاتل الشعب العربي في العراق

أحمد إسماعيل 26 فبراير 2017 12:18

​قال شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة إن "هناك من يحاول الوقيعة بين الشعب العربي والكردي، لكننا نرفض أن نقاتل الشعب العربي في العراق".

وأكد خلال ندوة ثقافية بمكتب الحزب، أن الشعب الكردي لم يقاتل الشعب العربي بل كان قتاله مع الحكومات والأنظمة دفاعًا عن حقوقه.
 


وأشار إلى أن الأكراد دافعوا كثيرا عن وحدة واستقرار العراق منذ القدم ولا يزالون يدافعون عن وحدته، مشيرا إلى أن "ثورة أيلول" بزعامة مصطفى البرزاني لم تكن ثورة كردية بل كانت ثورة عراقية شارك فيها كل طوائف الشعب العراقي.

وتابع أنه "بعد تحرير / احتلال العراق.. ولن نختلف حول التوصيفات، حاولت القيادة السياسية الكردية بناء دولة عراقية فيدرالية ذات مؤسسات لا فرق ولا تمييز بين مواطنيها، الجميع متساويين أمام القانون متغاضين عن الماضي، لكن للأسف بعض الجهات الأخرى حاولت الانتقام والثأر.

 


ونوه حبيب إلى أنهم حاولوا تشكيل الحكومة على أساس توافقي بين كافة طوائف الشعب لكن للأسف حتى هذه اللحظة الثقة منعدمة بين مكونات الشعب العراقي.

وذكر أن العلاقات بين الشعب الكردي والشعب المصري ليست بجديدة، بل قديمة وتاريخية، وفتح هذا المكتب جاء لتوطيد أواصر العلاقات السياسية والثقافية بين الشعبين وبين الأحزاب الموجودة بمصر، خاصة مع حزبنا الذي يرتبط بعلاقات تاريخية مع هذا البلد منذ الستينيات من القرن الماضي.

وحضر اللقاء الدكتور رجائي فايد ريس المركز المصري للدراسات الكردية، وجمال أبو شقرة رئيس مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمسK والكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية"، والدكتور محمود زايد استاذ التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر، وتناولت الحلقة النقاشية الحديث حول أوضاع كردستان و العراق و المنطقة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان