رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منصة موسكو للمعارضة السورية: مستعدون للتوحد العادل مع الهيئة العليا

منصة موسكو للمعارضة السورية: مستعدون للتوحد العادل مع الهيئة العليا

العرب والعالم

رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل

منصة موسكو للمعارضة السورية: مستعدون للتوحد العادل مع الهيئة العليا

وكالات 25 فبراير 2017 21:43

أكَّد رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل أنَّ مجموعته لم تتلقَ إلى الآن من "منصة الرياض" ولم ترسل لها أي دعوات بشأن إجراء محادثات حول مسألة تشكيل وفد موحد في جنيف.


وذكر جميل، وهو زعيم تيار "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير"، في تصريحاتٍ لـ"روسيا اليوم"، السبت، أنَّ وفد منصته إلى المفاوضات التقى وفد منصة القاهرة في مقر إقامتهما بجنيف، موضحًا أنَّ المحادثات امتدت لأكثر من ساعة ونصف وسط أجواء إيجابية وبناءة.


وحسب جميل، تبادل الطرفان، خلال الاجتماع، وجهات النظر التي كان من الواضح أنَّها متقاربة في قضايا متعددة، ومتطابقة في بعضها.


وأشار رئيس "منصة موسكو" إلى أنَّ طرفي المحادثات ركَّزا على أنَّ القرار 2254 هو أساس المفاوضات، وعلى أنَّ أساس تشكيل وفد واحد للمعارضة هو عدم الإقصاء وعدم الهيمنة.


وأكَّدت المنصتان ضرورة أن يتحمل المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا مسؤولياته بتسريع عجلة العمل وإحداث التقاربات المطلوبة للمضي في التفاوض وتنفيذ القرار الدولي.


وذكر جميل أنَّ منصتي موسكو والقاهرة اتفقتا على متابعة النقاش والتواصل المشترك والتعاون لما فيه خدمة تسريع مسألة الحل السياسي للأزمة السورية.


وأكَّد جميل، في حديث لـ"سبوتنيك"، أنَّ وفد مجموعته في جنيف مستعد للتوحد مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات لكن من دون تمييز أحد وعلى أساس المساواة.


وقال جميل: "نيتنا شديدة للتوحُّد، ولا شروط في هذه القضية، لكن مطالبتنا الوحيدة تكمن في ضرورة أن يكون هذا التوحد عادلًا، من دون استبعاد أحد من الوفود وهيمنة أي منها".


وأشار جميل إلى غياب أي قرارات معينة بهذا الشأن حتى الآن، لكنَّه شدَّد على أنَّ منصة موسكو تعتزم إقامة اتصال مع الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض، في أقرب وقت من أجل بحث إمكانية إجراء محادثات حول هذه المسألة.


وصرَّح جميل: "أعتقد أنَّنا سنضع أساسًا خلال هذه الجولة من المفاوضات لتوحد الوفود، ومن الضروري تشكيل وفد يضم جميع المنصات".


من جهة أخرى، أعلن رئيس منصة موسكو أنَّ وفد مجموعته في جنيف سيلتقي المبعوث الأممي عصر غدٍ الأحد.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان