رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجبير يبلغ العبادي بتسمية سفير سعودي جديد لدى العراق

الجبير يبلغ العبادي بتسمية سفير سعودي جديد لدى العراق

العرب والعالم

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

الجبير يبلغ العبادي بتسمية سفير سعودي جديد لدى العراق

وكالات 25 فبراير 2017 16:34

أبلغ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتسمية سفير سعودي جديد لدى العراق.

 

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "الأناضول"، عن قناة "العربية" السعودية، دون ذكر المزيد من التفاصيل حول اسم السفير الجديد، وموعد تسلمه منصبه.


وجاء إعلان تسمية سفير جديد خلال الزيارة التي يجريها الجبير للعراق، والتي تعد الأولى لوزير خارجية سعودي منذ عام 1990.


وعقب وصوله بغداد في وقت سابق اليوم، بحث الجبير مع العبادي عدة ملفات أبرزها التعاون بين البلدين لمحاربة تنظيم الدولة "داعش".


وتشهد العلاقة بين العراق والسعودية ما وصف بـ"توتر" بعد تقديم الأولى طلبًا في أغسطس الماضي، للرياض لاستبدال سفيرها ثامر السبهان على خلفية اتهامه بما قالت إنَّه "تدخله في الشأن الداخلي العراقي".

وكان السبهان قد تسلَّم مهام منصبه في ديسمبر 2015 كأول سفير للسعودية في العراق، بعد 25 عامًا من القطيعة.


وفي أكتوبر الماضي، سحبت الرياض السبهان وعينت عبدالعزيز الشمري قائمًا بالأعمال في سفارة المملكة بالعراق، في خطوة تعني في عُرف العلاقات الدبلوماسية تخفيض درجة التمثيل الدبلوماسي.


ووجَّه الجبير، في وقت سابق، انتقادات لاذعة للحشد الشعبي "مليشيات شيعية تابعة للحكومة العراقية"، واتهمه بالولاء لإيران، وهو ما أثار حفيظة بغداد التي اعتبرت تصريحاته تدخلًا سافرًا في شؤونها الداخلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان