رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وفد إيراني يعقد أول اجتماع مع الجانب السعودي حول الحج

وفد إيراني يعقد أول اجتماع مع الجانب السعودي حول الحج

العرب والعالم

محمد صالح بن طاهر وحميد محمدي

وفد إيراني يعقد أول اجتماع مع الجانب السعودي حول الحج

محمود مهدي 24 فبراير 2017 13:45

عقد في مدينة جدة أمس الخميس، أول اجتماع حول الحج بين وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة حميد محمدي مع وزير الحج السعودي محمد بن صالح بن طاهر بنتن.

 

وأفاد الموقع الإلكتروني لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية، أن رئيس الوفد الإيراني استعرض مواقف وتوقعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأكد أنه تم إطلاع وزارة الحج السعودية على حقوق الحجاج الإيرانيين وأهم نقاطها الأساسية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

 

ومن جانبه، شرح وزير الحج السعودي برامج وزارته لموسم الحج القادم، معرباً عن أمله بأن يقام الحج القادم بمشاركة الحجاج الإيرانيين.

 

ومن المقرر دراسة الأبعاد المختلفة للموضوع خلال الاجتماعات القادمة.

 

وكان الوزير السعودي أعلن مؤخراً عن توجيه الدعوة إلى وفد شؤون حجاج إيران للمشاركة في اللقاءات المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج، بهدف ترتيب أوضاع قدوم الحجاج الإيرانيين، وما سيقدم لهم من خدمات، بعد أن امتنعت طهران عن إرسال حجاجها العام الماضي.

 

وفي سياق توضح سبب غياب الحجاج الإيرانيين، قالت وزارة الحج والعمرة السعودية آنذاك أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، مؤكدة أن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

 

يشار إلى أن السعودية قطعت علاقاتها مع إيران مطلع العام الماضي عقب قيام متظاهرين إيرانيين بالاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران، احتجاجاً على أحكام بالإعدام بحق عدد من الأشخاص المدانيين بأعمال إرهابية، من بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان