رئيس التحرير: عادل صبري 02:06 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السبسي: نقف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية

السبسي: نقف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية

العرب والعالم

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

السبسي: نقف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية

وكالات 23 فبراير 2017 18:43

أكَّد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أنَّ بلاده تقف على نفس المسافة من جميع الأطراف الليبية ضمن مساعي دول المنطقة إلى التوصُّل إلى حل سياسي شامل هناك.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد الرحمن السويحلي، الذي يزور تونس حاليًّا بدعوة من رئيس البرلمان، حسب وكالة الأنباء الألمانية.


وقال السبسي: "تونس حريصةٌ على عدم التدخُّل في الشأن الليبي الداخلي والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف".


وأضاف أنَّ الوثيقة تهدف إلى تسهيل وتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، وتكثيف التشاور معها لتقريب وجهات النظر وإقناعها بأهمية تجاوز الخلافات للوصول إلى توافق ليبي ليبي.


من جانبه، صرَّح السويحلي بأنَّه لا خيار أمام الليبيين إلا خيار السلام والتوافق لتحقيق الاستقرار في ربوع البلاد، لافتًا إلى أنَّ الوضع الراهن لم يعد يحتمل الانتظار.


وشدَّد السويحلي على أهمية الاستفادة من مبادرة التسوية ومن زخم دعم دول الجوار وتقبل الشعب الليبي لها للوصول إلى حل سريع للأزمة.


وتجري شخصيات سياسية في ليبيا مشاورات مستمرة مع مسؤولي الدول الثلاث في تونس والجزائر ومصر؛ بهدف التوصُّل إلى حل توافقي للأزمة الليبية.


ووقَّع وزراء خارجية الدول الثلاث خلال اجتماعهم فى تونس - الاثنين الماضي - وثيقة تونس لدعم التسوية السياسية الشاملة.


وتستند الوثيقة إلى مبادرة طرحها الرئيس التونسي لحل الخلاف الليبي، تركِّز على جهود التوصُّل إلى تعديلات توافقية لاتفاق "الصخيرات" في المغرب تشمل كل الفرقاء، ورفض أي تدخُّل عسكري في ليبيا وضمان وحدة المؤسسات الليبية بما في ذلك الجيش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان