رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| وقفة في غزة احتجاجاً على إعادة حكم "المؤبد" لأقدم معتقل فلسطيني

بالفيديو| وقفة في غزة احتجاجاً على إعادة حكم المؤبد لأقدم معتقل فلسطيني

العرب والعالم

عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي

بالفيديو| وقفة في غزة احتجاجاً على إعادة حكم "المؤبد" لأقدم معتقل فلسطيني

وكالات 23 فبراير 2017 15:24

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، في وقفة، احتجاجاً على إعادة محكمة إسرائيلية حكم "المؤبد"، لأقدم معتقل فلسطيني "نائل البرغوثي".

 

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها جمعية "واعد" للأسرى والمحررين (غير حكومية) بمدينة غزة، لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية.

 

وأعادت محكمة إسرائيلية، أمس الأربعاء، الحكم السابق للمعتقل "نائل البرغوثي"، بالسجن المؤبد وثمانية عشر عاماً، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

 

وقال عبد الله قنديل، الناطق باسم جمعية واعد، خلال مؤتمر عُقد على هامش الوقفة: " جئنا اليوم تضامناً مع أقدم أسير فلسطيني أمضى أكثر من ثُلثي عمره داخل سجون إسرائيل".

 

وبدوره قال أحمد بحر، نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان): " نقف هنا اليوم لنؤكد للعالم كلّه أن الشعب الفلسطيني يقف وقفة واحدة للتضامن مع الأسرى".

 

وتابع، في كلمة له خلال المؤتمر: " إعادة الحكم السابق لمعتقل فلسطيني أفرج في صفقة تبادل الأسرى بين فصائل المقاومة والجانب الإسرائيلي (وفاء الأحرار)، هو سلوك عنصري، مرفوض".

 

وناشد مصر، التي رعت صفقة تبادل الأسرى بين الطرفين عام 2011، بالضغط على الجانب الإسرائيلي للإفراج عن المعتقلين الذين أعاد اعتقالهم، بعد تحريرهم ضمن الصفقة.

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعاد اعتقال البرغوثي بتاريخ 28 أكتوبر 2012، بعد الإفراج عنه ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

 

وأمضى البرغوثي 36 عاماً في السجون الإسرائيلية، منها 34 عامًا متواصلة، ولُقب بـ"عميد الأسرى الفلسطينيين".

 

وكان البرغوثي قد اعتقل في الرابع من أبريل عام 1978، حينما كان يبلغ من العمر 19 عاما، وحكم عليه بالمؤبد، إلى أن أفرج عنه في أكتوبر 2011، ضمن صفقة "شاليط".

 

وشملت الصفقة الإفراج عن أكثر من ألف معتقل فلسطيني، مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

 

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف معتقل فلسطيني، وفقاً لإحصائيات فلسطينية رسمية. 

 

شاهد الفيديو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان