رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نزوح مئات المدنيين مع انطلاق الهجوم غرب الموصل

نزوح مئات المدنيين مع انطلاق الهجوم غرب الموصل

العرب والعالم

نزوح مئات المدنيين مع انطلاق الهجوم غرب الموصل

نزوح مئات المدنيين مع انطلاق الهجوم غرب الموصل

وكالات 23 فبراير 2017 05:39

 أفادت تقارير بفرار مئات المدنيين من منازلهم على مشارف غرب مدينة الموصل العراقية في أول تقارير عن النزوح منذ انطلاق الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة على ما تبقى من معقل المتشددين في المدينة مطلع الأسبوع.
 

وأعرب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في وقت سابق، عن قلقه الشديد على 750 ألف شخص من المحاصرين غرب مدينة الموصل.

ونقلت الشرطة الاتحادية نحو 200 امرأة وطفل في حافلات الأربعاء إلى بلدة حمام العليل على بعد نحو20 كيلومترا جنوبي الموصل حيث أقيمت مخيمات. على ما أفاد مراسل لرويترز.

وقال النازحون إنهم هربوا من القصف العنيف على قريتين قرب مطار الموصل الذي أصبح الآن في مرمى نيران القوات العراقية وقد يصبح قاعدة دعم للتوغل في المدينة.

وحققت قوات الشرطة الاتحادية ووحدات النخبة بوزارة الداخلية المعروفة بقوة الرد السريع تقدما سريعا صوب غرب الموصل في اجتياح من الجنوب عبر الأراضي الصحراوية منذ بدء المرحلة الثانية من العملية يوم الأحد.

وتقدمت القوات العراقية في مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة لكن من المتوقع أن تحتدم المعارك مع دخولها المدينة ذاتها وستزيد المخاطر التي تحدق بالمدنيين هناك.

وتقول الأمم المتحدة، إن ما يصل إلى 400 ألف مدني قد يضطرون للنزوح تحت وطأة الهجوم في حين يعاني سكان غرب الموصل من نقص الغذاء والوقود والأسواق مغلقة.

ويضم غرب الموصل مركز المدينة القديمة بأسواقها العتيقة، إضافة إلى المباني الحكومية الإدارية والجامع الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قيام دولة الخلافة على مناطق من سوريا والعراق بعد الهجوم الخاطف الذي نفذه التنظيم الإرهابي في 2014.

ومقاتلو داعش محاصرون فعليا في غرب الموصل بعد طردهم من شرق المدينة في المرحلة الأولى من الهجوم التي اختتمت الشهر الماضي بعد 100 يوم من القتال.

ويقول مسؤولون بالأمم المتحدة إن نحو 160 ألف مدني نزحوا من منطقة الموصل منذ بدء الهجوم في أكتوبر. واختار كثيرون آخرون البقاء في منازلهم رغم الحرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان