رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

رسوم وأغان فلسطينية للسخرية من تعثر المفاوضات

رسوم وأغان فلسطينية للسخرية من تعثر المفاوضات

العرب والعالم

الفنان الفلسطيني أحمد داري

رسوم وأغان فلسطينية للسخرية من تعثر المفاوضات

أسامة إبراهيم 12 نوفمبر 2013 12:34

الشعور بالإحباط واليأس من تعثر مفاوضات السلام مع إسرائيل بدأ يسيطر على الشارع الفلسطيني، مما دفع بعض الفنانين إلى إنتاج أغان ورسومات ساخرة للتعبير عن هذا الشعور.

 

أحمد داري الفلسطيني المقيم في فرنسا، عبر عن هذا الشعور بأغنية ساخرة بعنوان "مستر كيري لاقيلك أهبل غيري".


والأغنية هي فيديو كليب مدتها دقيقتان ونصف، قدمت بطريقة ساخرة تضمنت رسومات كاريكاتيرية ذات طابع نقدي.


الفنان أحمد داري أكد أن أعماله الفنية عبارة عن رسالة احتجاج شعبية، تتضمن أسماء قيادات فلسطينية مفاوضة، وجه لهم انتقادا دون أي إساءة لأحد، مشيرًا إلى أن القانون الفرنسي يجيز استخدام صور السياسيين لانتقادهم دون الإساءة لهم، مبينا أن ما يقوم به يأتي في إطار حرية التعبير عن الرأي.


ويصر داري على أن تعكس أعماله الفنية رأي رجل الشارع الفلسطيني، وتجسد غضبه من استمرار الخداع الإسرائيلي للفلسطينيين في عملية السلام والمماطلة التي تنتهجها منذ عشرين عاما، موجها كذلك الاتهام للإدارة الأمريكية بتوفير غطاء لجرائم الاحتلال بشكل دائم.


الطريف أن أغنية داري، تتضمن أسماء ساسة فلسطينيين كصائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، متهما إياه: "بإعطاء الإدارة الأمريكية وإسرائيل فرصة لخداع الفلسطينيين"، مقللا من أهمية نجاح المفاوضات في ظل استمرار الانقسام الفلسطيني الداخلي وعدم تحقيق المصالحة الوطنية بين فتح وحماس.


ووقع اختيار الفنان الفلسطيني على صورة سلحفاة تسير ببطء في أغنيته، في إشارة للقضية الفلسطينية وعملية السلام التي تسير ببطء منذ عشرين عاما دون تحقيق السلام الشامل والعادل للفلسطينيين.


أعمال أحمد داري لم تقتصر على انتقاد المفاوضات المتأزمة حاليا فقط، إنما تتناول أيضا، استمرار الانقسام الفلسطيني، ومساعي السلطة في الأمم المتحدة للحصول على دولة كاملة العضوية، وتدخل قطر في الشأن الداخلي الفلسطيني وتقديم بعض المعونة المالية لحكومة حماس في غزة، كذلك أعمال التهويد التي يقوم بها الاحتلال في القدس، واستمرار الاستيطان والعدوان الممنهج على المقدسات.


يشار إلى أن الفنان داري يقيم في العاصمة الفرنسية باريس منذ عام 1985، ويعمل مستشارا في وزارة الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، ورئيس المنتدى الفلسطيني للثقافة والإعلام في فرنسا.


يذكر أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استؤنفت نهاية يوليو الماضي برعاية أمريكية في واشنطن، لكن مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين أعلنوا في أكثر من مناسبة، أن المفاوضات الجارية وبعد أكثر من 16 لقاء لم تحقق أي تقدم ملموس.
 


شاهد فيديو مستر كيري:
http://www.youtube.com/watch?v=X6cwpKI02D4

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان