رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تمرد غزة بلا عنف في اليوم الأول

تمرد غزة بلا عنف في اليوم الأول

مصر العربية 11 نوفمبر 2013 12:54

سيطرالهدوء الحذر على قطاع غزة اليوم بعد إعلان حركة "تمرد على الظلم" تأجيل دعوتها للشعب الفلسطيني في غزة، الخروج على حكم حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007.

 

وتواجدت عناصرالشرطة التابعة لحكومة حماس بشكل اعتيادي على مفترق الطرق الرئيسية لمدن القطاع، ولم يلاحظ وجود أي نشاطات غير عادية أو تجمعات في الشوارع الرئيسية، كما أن حركة المرور تسير بلا معوقات.

 

وعلى الرغم من إعلان حركة "تمرد" تأجيل فعالياتها ومسيراتها المطالبة بإسقاط حكومة حركة حماس في غزة اليوم الاثنين، إلا أن مصادر في حركة "حماس" تخشى وقوع بعض القلاقل في هذا اليوم أو خروج مسيرات شعبية رافضة لحكمها.

 

ويتوقع مراقبون للشأن الفلسطيني أن يمر اليوم الاثنين بشكل اعتيادي دون أن تخرج أي مسيرات تطالب بإنهاء حكم "حماس"، مؤكدين أن ظاهرة حركة "تمرد" الفلسطينية محدودة وغير متواجدة بقوة داخل الساحة الفلسطينية.

 

ويؤكد المراقبون أن الحالة الفلسطينية تختلف عن الحالة المصرية وذلك لعدم امتلاك حركة "تمرد" الفلسطينية أي "قوة حقيقية" على الأرض بخلاف حركة "تمرد" في مصر، الجهة الرئيسية الداعية لتظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

كان أنصار حركة "تمرد" الفلسطينية قد دعوا عبر صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى الخروج في مسيرات لإسقاط حكومة حركة "حماس" في تاريخ 11 نوفمبر الجاري لكنها أعلنت، يوم السبت الماضي، عن تأجيل خروج مسيراتها إلى موعد لم تحدده بعد، لمنع "إراقة الدم الفلسطيني".

 

المتحدث باسم "تمرد" الفلسطينية إياد أبو روك قال: "كنا قد قررنا الخروج في مسيرات مليونية يوم 11 نوفمبر 2013 لإسقاط حكم حماس، ولكن وصلتنا تقارير بأن حماس تنتظر هذا اليوم لارتكاب جرائم بحق المتظاهرين، لذلك قررنا تأجيل هذه المسيرات إلى موعد لاحق".

 

وحركة تمرد الفلسطينية أسسها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في يونيو الماضي في محاولة لمحاكاة تجربة حركة تمرد في مصر، التي شاركت في دعوة المواطنين للتظاهر ضد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في 30 يونيو الماضي، قبل أن يطيح به الجيش، بمشاركة قوى سياسية ودينية، في 3 يوليو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان