رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الخطوط الجوية العراقية خارج القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

الخطوط الجوية العراقية خارج القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

العرب والعالم

الخطوط الجوية العراقية

الخطوط الجوية العراقية خارج القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

وكالات 02 فبراير 2017 12:49

أعلن وزير النقل العراقي كاظم فنجان الحمامي، اليوم الخميس، عن رفع الخطوط الجوية لبلاده من القائمة السوداء وإدراجها ضمن قائمة تحت المراقبة، من طرف الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، وذلك بعد عامين من حظرها فوق الأجواء الأوروبية.

 

وقال "الحمامي" في تصريح مكتوب اليوم إن "الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) رفعت اسم الخطوط الجوية العراقية من القائمة السوداء وإضافتها إلى قائمة تحت المراقبة، تمهيداً لإدراجها ضمن القائمة البيضاء خلال شهرين".

 

وكانت الوكالة الأوروبية، أدرجت الخطوط الجوية العراقية ضمن القائمة السوداء المحظور عليها التحليق فوق أجواء القارة، منذ أكثر من عامين، بسبب ما قالت عنه، عدم التزام الشركة بشروط السلامة المطلوبة.

 

وأشار الوزير العراقي إلى أن الوكالة قامت بافتتاح مكتب لها في مطار بغداد الدولي، "وهو الأمر الذي من شأنه تسهيل الانتقال الى القائمة البيضاء".

 

ويمتلك العراق أسطولاً حديثاً من طائرات نقل المسافرين يتكون من 32 طائرة من طراز بوينغ الأمريكية وبومباردو الكندية.

 

ووقعت بغداد في مايو 2008 عقدين، الأول مع شركة بوينغ الأمريكية لشراء 40 طائرة، والثاني مع بومباردو الكندية، لشراء عشر طائرات، بقيمة إجمالية تبلغ خمسة مليارات دولار.

 

وقبل ذلك كانت البلاد تعتمد على طائرات مستأجرة لتسيير رحلاتها.

 

ويمتلك العراق ستة مطارات مدنية، منها مطار بغداد الدولي الذي أنشئ عام 1982، من قبل إحدى الشركات الفرنسية، ويعد من أكبر المطارات في البلاد، وهناك مطارات أخرى في الموصل والبصرة والنجف وأربيل والسليمانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان