رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استدعاء القائم بالأعمال الإيراني بالإمارات احتجاجا على تزويد الحوثيين بالأسلحة

استدعاء القائم بالأعمال الإيراني بالإمارات احتجاجا على تزويد الحوثيين بالأسلحة

العرب والعالم

عبد الرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات

استدعاء القائم بالأعمال الإيراني بالإمارات احتجاجا على تزويد الحوثيين بالأسلحة

وكالات 02 فبراير 2017 12:34

استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية اليوم الخميس القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أبو ظبي احتجاجا حول تزويد إيران، أسلحة للميليشيات الحوثية بطريقة "غير مشروعة".

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن عبد الرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي استدعى القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أبوظبي (لم تذكر اسمه)، وسلمه "مذكرة احتجاج حول تزويد إيران، بطريقة غير مشروعة، أسلحة لميليشيات الانقلاب على الشرعية في اليمن (في إشارة لجماعة أنصار الله (الحوثي)".

 

واعتبر العوضي هذا الأمر "انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الملزمة التي تحظر ذلك وما يتضمنه ذلك من اعتداء على الشرعية الدولية وسيادة اليمن، وما يؤدي إليه ذلك من تأجيج الصراع فيه."

 

وأشار إلى "أن قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن اليمن واضح في هذا الجانب، وبالتالي فإن السلاح الإيراني ومن ضمنه الطائرات بدون طيار التي قامت قوات التحالف العربي باستهدافها مؤخراً يعد مخالفة صريحة للقرارات الدولية ذات الصلة".

 

وكانت القوات الجوية الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي الداعمة للشرعية في اليمن، قد أعلنت السبت الماضي تدمير "طائرة عسكرية بدون طيار" إيرانية، في منطقة شمال المخا على ساحل البحر الأحمر، غربي البلاد.

 

ودائما ما تتهم قوات التحالف العربي، إيران بتهريب أسلحة للحوثيين، وهو أمر تنفيه طهران.

 

وتقود السعودية منذ 26 مارس 2015، تحالفاً عربياً في اليمن ضد الحوثيين، تشارك فيه الإمارات، يقول المشاركون فيه إنه جاء "استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان