رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الاحتلال يعيد مناقشة مشروع "تقييد الآذان" الأحد

الاحتلال يعيد مناقشة مشروع تقييد الآذان الأحد

العرب والعالم

رئيس الوزراء الاسرائيلي

الاحتلال يعيد مناقشة مشروع "تقييد الآذان" الأحد

وكالات 02 فبراير 2017 00:44

تعيد اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، مناقشة مشروع قانون "تقييد الآذان"، الأحد المقبل، بحسب إعلام إسرائيلي.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، يوم الأربعاء، إن مشروع القانون الذي ينص حاليا على تقييد استخدام مكبرات الصوت في الشعائر الدينية، من الساعة الحادية عشرة ليلا (21.00 تغ) وحتى السابعة صباحا (5 تغ)، سيعرض للتصويت أمام اللجنة الوزارية لشؤون التشريع الأحد. 


وفي حال صادقت اللجنة الوزارية على المشروع، ستتم إحالته إلى الكنيست (البرلمان) للتصويت عليه، حيث يلزم المرور بثلاث قراءات داخله، قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

 

واللجنة ذاتها التابعة لمجلس الوزراء الإسرائيلي، وتعمل على إقرار المشاريع القانونية المهمة تمهيدا لعرضها على الكنيست، كانت ناقشت نفس المشروع في نوفمبرالماضي، وصادقت عليه بالفعل، ولكن تحفظ وزير الصحة وزعيم حزب "يهودوت هتوراه" يعقوب لتسمان، عليه، تخوفًا من استخدامه ضد بعض الشعائر اليهودية، حال دون تقديمه للتصويت عليه بالكنيست آنذاك.

 

وسحب الوزير تحفظه في وقت لاحق بعد أن ضُمّن المشروع نصا يشير إلى أن تقييد استخدام مكبرات الصوت، سيكون في الفترة ما بين الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا، أي آذان الفجر فقط، بعدما كان التقييد غير محددا بساعات الليل. 


وطالما حدث تعديل على مشروع القانون، حيث أصبح يقتصر حاليا على ساعات الليل ما يعني "آذان الفجر" فقط، فإنه لابد من مناقشته من جديد في اللجنة الوزارية والمصادقة عليه قبل إحالته للكنيست مرة أخرى.

 

وأوضحت القناة العاشرة أن صيغة القانون الحالية، التي تقتصر على فرض التقييد خلال ساعات الليل تلقى "تأييدا وقبولا". 


ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة الإسرائيلية حول ما ذكرته القناة العاشرة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان