رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبو الغيط مرحِّبًا بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي: قيمة مضافة وإيجابية

أبو الغيط مرحِّبًا بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي: قيمة مضافة وإيجابية

العرب والعالم

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أبو الغيط مرحِّبًا بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي: قيمة مضافة وإيجابية

وكالات 01 فبراير 2017 23:15

رحَّب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بعودة المملكة المغربية للانضمام إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، وذلك بناءً على القرار الصادر في هذا الشأن عن القمة الإفريقية الـ28 التي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مقدِّمًا خالص تهنئته للملك محمد السادس ولحكومة وشعب المغرب على اتخاذ هذه الخطوة الهامة.


وقال أبو الغيط، في بيان له، الأربعاء، حسب "أ ش أ"، إنَّ لديه كل الثقة في أنَّ عودة المغرب إلى البيت الإفريقي ستمثِّل قيمة مضافة هامة وإيجابية في عمل الاتحاد الإفريقي خلال المرحلة المقبلة، وذلك في ظل ما يتمتع المغرب به من ثقل ورصيد سياسي وحضاري واسعين وما يمتلكه من خبرات دبلوماسية وبشرية متميزة.

 

وأعرب أبو الغيط عن تطلُّعه لأن تسهم هذه العودة في تعزيز جسور التواصل القائمة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في مختلف المجالات بالنظر إلى الأولويات والتحديات المشتركة القائمة بين الجانبين.


وجاءت عودة المغرب إلى الاتحاد بموافقة 39 صوتًا، خلال المداولات في اجتماع مغلق لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، ضمن أعمال اليوم الأول من قمة قادة دول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الإفريقي، تحت شعار "2017 سنة تسخير العائد الديمجرافي من خلال الاستثمار في الشباب".


وأعاد الاتحاد الإفريقي رسميًّا المغرب لعضويته بعد أكثر من ثلاثة عقود على انسحاب الرباط، من ما كانت تسمى آنذاك "منظمة الوحدة الإفريقية" وسط خلاف بشأن اعتراف المنظمة بالصحراء الغربية وقبول "البوليساريو" في عضويتها، في حين يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من أراضيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان