رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«الناتو»: نحتاج طلبًا رسميًّا لمساعدة حكومة الوفاق الليبية

«الناتو»: نحتاج طلبًا رسميًّا لمساعدة حكومة الوفاق الليبية

وكالات 01 فبراير 2017 19:27

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس شتولنبرج، الأربعاء، أنَّ الحلف يحتاج إلى طلب رسمي من الحكومة الليبية لتقديم مساعداته في بناء القدرات العسكرية والدفاعية الليبية.


وقال شتولنبرج - خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الليبية فايز السراج، في بروكسل، حسب "الأناضول": "الوضع الأمني في ليبيا سجَّل تقدُّمًا مهمًا في محاربة الإرهاب، لا سيَّما من خلال نجاحنا في إخراج تنظيم داعش من مدينة سرت".


وأشاد بجهود الحكومة الليبية في سبيل إنجاح الاندماج السياسي في البلد، غير أنَّه أكَّد أنَّها لا تزال تواجه تحديات عديدة وجدية على الصعيدين الأمني والعسكري.


ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد معمر القذافي عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليًّا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، إحداها هي حكومة السراج، المعترف بها من الأمم المتحدة.


وحول سبل مساعدة ليبيا، أعرب أمين عام الحلف عن استعداد "الناتو" للمساعدة في بناء مؤسسات أمنية ودفاعية ليبية، وتقديم المشورة في بناء هيئة دفاع ليبية واستخبارات، بل ووزارة دفاع متكاملة قادرة على مواجهة التحديات.


وأعرب عن استعداد الحلف للمشاركة في تدريب خفر السواحل في المياه الليبية، إلى جانب قوات الاتحاد الأوروبي ضمن عملية صوفيا في البحر المتوسط؛ للمساهمة في القضاء على كافة أشكال الإرهاب والتهريب.


ومنذ عام 2015، تقوم سفن أوروبية بدوريات قبالة سواحل ليبيا لاعتراض المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، ضمن "عملية صوفيا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان