رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العراق.. احتجاجات بالبصرة ضد اتفاقية ملاحية مع الكويت‎

العراق.. احتجاجات بالبصرة ضد اتفاقية ملاحية مع الكويت‎

العرب والعالم

مظاهرات في العراق

العراق.. احتجاجات بالبصرة ضد اتفاقية ملاحية مع الكويت‎

وكالات 01 فبراير 2017 01:29

تظاهر المئات من العراقيين في محافظة البصرة الثلاثاء، مطالبين حكومة بلادهم بإلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة في قناة “خور عبدالله” على الخليج العربي بين العراق والكويت.

 

وقال المحتجون :”إن الاتفاقية بمثابة “تنازل” من الحكومة العراقية السابقة  لصالح الكويت عن القناة التي اعتبروها عراقية صرفة”.

 

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “قناة خور عبد الله عراقية ولاتنازل عنها لصالح الكويت” ولافتات أخرى حملت شعار “البرلمان والحكومة مطالبان بإعادة القناة الملاحية التي فرطت بها الحكومة السابقة”.

 

وسار المتظاهرون من سكان محافظة البصرة، حيث توجد قناة “خور عبد الله” من وسط المدينة باتجاه مبنى مجلس المحافظة، دعوا حكومة بلادهم إلى إلغاء الاتفاقية الموقعة من قبل رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي.

 

وقال نواف الحمادي أحد منظمي المظاهرة للأناضول إن “المئات من أهالي البصرة يرفضون ماقام به نوري المالكي من تفريط بأهم منفذ بحري عراقي، ولم يراع في توقيعه الاتفاقية مصالح العراق مطلقا،اليوم نطالب (رئيس الوزراء حيدر العبادي) بإلغاء الاتفاقية أو سنواصل احتجاجاتنا”.

 

 

وشن الأسبوع الماضي عدد من السياسيين انتقادات لاذعة للمالكي الذي وُقّعت اتفاقية تنظيم الملاحة بـ”خور عبد الله” بأمر منه عندما كان على رأس السلطة التنفيذية، بحسب بعض المسؤولين.

 

ويُتهم المالكي بالتنازل عن جزء من “خور عبد الله”، وهو الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى معظم الموانئ العراقية، وأن التقسيم جاء مناصفة، وليس بناء على خط التالوك، أي أعمق ممر يُسمح للملاحة البحرية فيه.

 

وتجددت الانتقادات للاتفاقية بعد أن قرر مجلس الوزراء العراقي الأسبوع الماضي تخصيص مبالغ مالية لإعادة تحديد النقاط البحرية في “خور عبد الله” وفقا لبنود الاتفاقية الموقعة عام 2013.

 

واتفاقية “خور عبد الله” هي جزء مكمل لاتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، تم المصادقة عليها في بغداد نوفمبر 2013 تنفيذًا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن في عام 1993 بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت في عام 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

 

وأدت الاتفاقية إلى تقسيم قناة “خور عبد الله” بين البلدين، والواقعة في أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان الكويتية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان