رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرة الأولى.. ملك المغرب يزور جنوب السودان

للمرة الأولى.. ملك المغرب يزور جنوب السودان

العرب والعالم

العاهل المغربي الملك محمد السادس

للمرة الأولى.. ملك المغرب يزور جنوب السودان

وكالات 31 يناير 2017 22:55

قالت مصادر مطلعة رفيعة المستوى بجنوب السودان، الثلاثاء، إنَّ العاهل المغربي الملك محمد السادس سيزور جوبًا غدًا الأربعاء، للمرة الأولى، وهو ما لم يتسنَ الحصول على تعقيب فوري بشأنه من مصدر رسمي مغربي.


وأضافت المصادر - في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، مفضِّلةً عدم الكشف عن مزيد من التفاصيل عنها - أنَّ زيارة العاهل المغربي المتواجد حاليًّا بأديس أبابا ستستغرق عدة ساعات، معبِّرةً عن ارتياحها للزيارة. 


ولفتت المصادر إلى أنَّ هذه الزيارة ستلفت الأنظار إلى دولة جنوب السودان التي تعاني من حرب داخلية منذ نهاية عام 2013، ولم تتوقف بشكل نهائي، رغم توقيع اتفاق سلام في أغسطس 2015. 


وكانت وسائل إعلام محلية بجنوب السودان تحدَّثت - في وقت سابق من يناير الجاري عن زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى جوبا يوم 20 من ذات الشهر، قبل أن تتحدث عن تأجيلها. 


فيما أعلنت وزارة الخارجية المغربية، في بيانٍ لها في 21 يناير الجاري، زيارة مرتقبة للملك إلى جوبا، غير أنَّها لم تحدِّد آنذاك موعدًا للزيارة.


وبحسب مراقبين، فإنَّ هذه الزيارة ستدفع بدور المغرب في إفريقيا، وبخاصةً أنَّ العاهل المغربي سيحل ببلد يعاني من أوضاع إنسانية صعبة وحرب مستمرة منذ نحو ثلاث سنوات.


وربط مراقبون بين خطاب ملك المغرب الذي ألقاه عصر اليوم الثلاثاء في الجلسة الختامية للقمة الإفريقية الـ28 التي اختتمت أعمالها بأديس أبابا، والزيارة. 


وكان ملك المغرب طالب في كلمته بضرورة حل النزاعات والخلافات بالقارة الإفريقية.


يُشار إلى أنَّ الزيارة المرتقبة تأتي بعد يومين من مصادقة القمة الإفريقية أمس الاثنين، على طلب عودة المغرب إلى عضوية الاتحاد الإفريقي.


وانسحب المغرب في 1984، من منظمة الوحدة الإفريقية "الاتحاد الإفريقي حاليًّا"؛ احتجاجًا على قبول الأخير لعضوية جبهة "البوليساريو"، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان