رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ملك المغرب: عودتنا للاتحاد الإفريقي كالعودة إلى البيت

ملك المغرب: عودتنا للاتحاد الإفريقي كالعودة إلى البيت

العرب والعالم

العاهل المغربي الملك محمد السادس

ملك المغرب: عودتنا للاتحاد الإفريقي كالعودة إلى البيت

وكالات 31 يناير 2017 17:24

أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس، الثلاثاء، عن سعادته بعودة بلاده للاتحاد الإفريقي بشكل رسمي.


وقال الملك محمد السادس - في خطاب خلال القمة الـ28 للاتحاد الإفريقي، المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسب "روسيا اليوم"، الثلاثاء: "عودة المغرب للاتحاد هي عودة إلى البيت بعد غياب طويل لملاقاة الأسرة الإفريقية".


وأضاف أنَّ هذه العودة تعزيز لعلاقات التعاون والأخوة والصداقة التي تجمع بين المغرب والدول الإفريقية.


وأشار إلى أنَّه أجرى 46 زيارة إلى 25 دولة إفريقية، معتبرًا ذلك دليلًا على تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية.


وشدَّد الملك محمد السادس على ضرورة تعزيز العلاقات بين المغرب والدول الإفريقية لخدمة مصالح القارة السمراء، قائلًا إنَّ المغرب سيكون قطبًا من أقطاب النمو الاقتصادي في القارة، ولن يتخلى عن دوره الريادي بها.


وجاءت عودة المغرب إلى الاتحاد بموافقة 39 صوتًا، خلال المداولات في اجتماع مغلق لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، ضمن أعمال اليوم الأول من قمة قادة دول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الإفريقي، تحت شعار "2017 سنة تسخير العائد الديمجرافي من خلال الاستثمار في الشباب".


وأعاد الاتحاد الإفريقي رسميًّا المغرب لعضويته بعد أكثر من ثلاثة عقود على انسحاب الرباط، من ما كانت تسمى آنذاك "منظمة الوحدة الإفريقية" وسط خلاف بشأن اعتراف المنظمة بالصحراء الغربية وقبول "البوليساريو" في عضويتها، في حين يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من أراضيه.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان