رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حساب المواطن.. مرحلة جديدة من الدعم للسعوديين

حساب المواطن.. مرحلة جديدة من الدعم للسعوديين

العرب والعالم

حساب المواطن

حساب المواطن.. مرحلة جديدة من الدعم للسعوديين

متابعات 31 يناير 2017 14:47

يعتبر غدًا الأربعاء، يوم فارق في حياة آلاف الأسر السعودية، التي تدخل مرحلة جديدة من الدعم، بعد إلحاقها آليًّا ببرنامج حساب المواطن، عبر التسجيل ببوابة إلكترونية تضمن سرية المعلومات.


ولا يمنع البرنامج الحاصلين على سجل تجاري من التسجيل فيه والحصول على الدعم، لكن المعيار الأساسي للحصول على الدعم هو الدخل الشهري لرب الأسرة، حيث سيشمل جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي الذين يقدر عددهم بـ830 ألف أسرة، بإجمال 2.5 مليون فرد.


ويتوقع أن ترتفع المبالغ المحددة لبرنامج حساب المواطن من 25 مليار ريال في 2017 إلى 60 مليار ريال بحلول 2020، وسط تأكيدات بحماية هذا البرنامج للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات المقبلة.


ويعدّ برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، 2030"، من حيث استيعاب
طموحاته ومتطلبات المرحلة المقبلة.


وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدورها، أكدت أن التسجيل في برنامج حساب المواطن "غير إلزامي". موضحةً أن الذين لا يريدون الحصول على صرف مبالغ هذا الدعم لن يتم إجبارهم على ذلك.


وتمنح الفئة الأولى دعمًا يعتبر الأكبر والأعلى من بقية الفئات الأخرى، أما الفئة الثانية فستعطى دعمًا حسب حاجتها، بينما يقلّ الدعم في الفئتين الثالثة والرابعة، وتستبعد الخامسة الأخيرة، التي تمثل الفئة الغنية من الدعم، ولا بد على الزوجات الإفصاح عن رواتبهن، عند التسجيل في البرنامج.


وقالت الوزارة، إن البرنامج يقدم للأسر السعودية والأفراد المستقلين؛ حيث يخصص للأفراد دعمًا مستقلًّا، بالإضافة إلى أن هناك عددًا من الفئات ستحصل على الدعم، كالسعوديات المتزوجات بأجانب، وحاملي بطاقات التنقل من القبائل النازحة، لافتًا إلى شروط للحصول على الدعم وهي الإقامة في البلد؛ فإن تجاوزت فترة إقامته خارج البلد أكثر من 90 يومًا.

استبعدت قواعد برنامج حساب المواطن فئة البدون من التسجيل؛ لعدم حملهم وثائق ثبوتية، بينما يحقّ لذوي الاحتياجات الخاصة التسجيل الكامل بالحساب، حيث يستهدف البرنامج الأسر السعودية والأفراد المستقلين وحاملي بطاقات التنقل والأم السعودية المتزوجة بأجنبي.

وتم السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بأن تُصرَف لهم معونة مالية أو شهرية عبر مراكز التأهيل الشامل؛ بالتسجيل في البرنامج والاستفادة من البدل، وكذلك أفراد الاحتياجات الخاصة الذين تصرف لهم إعانات -وهي مساعدات مالية من قبل مراكز التأهيل الشامل.


ويستحق الدعم كذلك الفرد المستقلّ عن مسكن رب الأسرة، ذكرًا أو أنثى، وغير المتزوجين، والعزاب، والأرامل، والمطلق والمطلقة، وكذلك يشمل الدعم جميع المهجورات، ولا يلغي حساب المواطن حافزًا ولا الضمان الاجتماعي ولا التقاعد ولا المعونات المالية لذوي الاحتياجات الخاصة.


ويستطيع الفرد غير المتزوج المعيل لأفراد أسرته، التقديم للبرنامج بوصفه رب أسرة، وإضافة أفراد الأسرة تابعين له، بشرط أن يوفر جميع المستندات التي ستطلب منه، وكذلك المستفيد الذي يزاول أي نشاط تجاري، يستطيع الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن المردود المالي الناتج عن ذلك النشاط.


وحذّرت وزارة العمل، كل من يسجل بيانات مغلوطة عن دخله، مؤكدةً أنه يعرض نفسه لعقوبة فورية تمنعه من الاستفادة من دعم البرنامج إذا تم ضبطه، من خلال الربط الإلكتروني بكل الجهات الحكومية.


ويتطلب التسجيل في الحساب، توافر بيانات ضرورية لا يتم التسجيل إلا بها، كرقم الهوية، وتاريخ الميلاد ورقم الجوال، مع ضرورة أن تكون جميع البيانات المدخلة في استمارة التسجيل صحيحة ودقيقة، حيث يتم إلغاء عملية التسجيل حال اكتشاف وجود أي معلومة غير صحيحة، حتى لو تم اكتشاف ذلك عند إصدار القرار النهائي أو بعده.


وعن البيانات الرئيسية، هناك عدة باقات من البيانات مطلوبة، منها بيانات عامّة، وبيانات العنوان، وبيانات التابعين، والإفصاح عن الدخل، وبيانات العقارات، وبيانات الحساب البنكي.


ولضمان سرية المعلومات، تم تأسيس مركز متكامل للدعم التقني والفني مكون من 142 موظفًا وموظفة، إضافة إلى دعم هذا الفريق من قبل 73 مهندسًا من شركة علم لأمن المعلومات، لضمان تقديم الخدمة للمواطنين بكفاءة وجودة مميزة.

رفع دعم الكهرباء والمياه


وبعد صرف مبالغ الدعم، سيتم رفع الدعم عن أسعار الطاقة والمياه، أما تحديد المبالغ وصرفها، فسيكون وفق رفع دعم أسعار الطاقة والمياه على مراحل؛ فعند رفع أسعار دعم الطاقة خلال العام الجاري، سيعلن عن موعد الصرف في حساب المواطن، وحُدد رفع أسعار المياه في 2019 وسيعلن عن موعد صرف الدعم حينها.


وتم تجهيز مركز اتصال متكامل لتلقّي استفسارات المستفيدين، من خلال 635 مأمورة اتصال ومشرفة، يعملون 18 ساعة يوميًّا لخدمة المستفيدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان