رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«ممر إنساني» ينقل 41 سوريًّا إلى روما

«ممر إنساني» ينقل 41 سوريًّا إلى روما

وكالات 30 يناير 2017 21:39

وصل 41 طالب لجوء سوريًّا اليوم الاثنين، مطار فيوميتشينو في العاصمة الإيطالية روما، قادمين من لبنان بفضل "ممر إنساني" أقامته منظمات مسيحية إيطالية بدعم من سلطات روما.


وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنَّه خلال عام سمح هذا المشروع بإدخال 540 سوريًّا بصورة شرعية إلى البلاد، وبتوقيع بروتوكول اتفاق في 12 يناير الجاري لمجيء 500 طالب لجوء خلال الأشهر المقبلة من إريتريا والصومال وجنوب السودان، في حين أنَّ جهودًا جارية لتوسيع هذا التحرك إلى فرنسا.


ووصل السوريون الـ41 وبينهم مسلمون ومسيحيون قادمون من حلب وحمص ودمشق ثلثهم من القصر، اليوم، إلى روما بفضل منظمة "سانت إيجيديو" الكاثوليكية واتحاد الكنائس الإنجيلية الإيطالية وكنيسة الولدان.


و"الممر الإنساني" الممول من المنظمات الثلاث يرمي إلى تفادي تعرض المهاجرين لمخاطر الرحلات غير الشرعية وتقديم ضمانات أمنية لبلد الاستقبال وتأمين برنامج دمج.


وهذا المشروع ثمرة التآزر بين المنظمات والمجتمع المدني يدل على أنَّ عملية الدمج ممكنة في إيطاليا وفي أوروبا، كما قال رئيس منظمة "سانت إيجيديو" ماركو إيمبالياتسو، الذي كان في استقبال السوريين.


وقال: "بعد خبرة سنة نحن مقتنعون أنَّ الآوان قد حان لمد الجسور التي هي المستقبل وليس بناء جدران"، وذلك وسط سخط دولي إثر إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمرسوم معاد للهجرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان