رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

قوات الأمن الكويتية "تهاجم" مظاهرة "للبدون"

قوات الأمن الكويتية تهاجم مظاهرة للبدون

العرب والعالم

مظاهرات للبدون في الكويت-ارشيف

قوات الأمن الكويتية "تهاجم" مظاهرة "للبدون"

الأناضول 09 نوفمبر 2013 18:07

تظاهر المئات من "البدون" (غير محددي الجنسية) في الكويت، اليوم السبت، الذي يصادف ذكرى تأسيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، واصفين الجهاز بـ"العنصري"، ومطالبين بحقوقهم وعلى رأسها منحهم الجنسية.

 

وبث نشطاء "بدون" صوراً تظهر تجمع المئات منهم في منطقة تيماء بمحافظة الجهراء (على بعد 50 كلم غرب العاصمة الكويتية)، تلبية لدعوة من حساب "كرامة بشر" على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" الداعم لقضيتهم.

 

وأعلنوا في وقت لاحق قيام قوات الأمن بمهاجمة المتظاهرين بقنابل الغاز المسيلة للدموع في محاوة لتفريقها.

 

كان النشطاء البدون دعو على حساب "كرامة بشر" إلى التظاهر اليوم في ذكرى تأسيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية عام 2010.

 

وقال الداعين للمظاهرة في بيان: "نحن الكويت ونحن من ساهم في تطورها لن نصمت ولن نتوقف عن المطالبة بالحقوق، وعليه ندعوكم وندعوا ما تبقى من كرامة في قلوبكم إلى وقفة احتجاجية يوم السبت الموافق 9 نوفمبر (الجاري) تاريخ تأسيس الجهازي المركزي، وهو للعلم محرم دولياً كونه يعاقب فئة البدون دون سبب ويعتبر وفقاً للقوانين الدولية جهاز فصل عنصري"، على حد تقديرهم.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الكويتية على ما ذكره النشطاء "البدون".

 

والبدون أو غير محددي الجنسية أو المقيم بصورة غير شرعية، هم فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تمتلك الجنسية الكويتية، ويعود السبب الرئيسي في تسمية فئة البدون إلى الفترة ما بي علمي 1950 و1979، حيث تدرج مسماهم في الوثائق الرسمية من "غير كويتي"، ثم "بدون جنسية"، ثم "مقيم بصورة غير شرعية".

 

وتعود نسبة من البدون إلى أصول بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، وتقدرهم السلطات بنحو 34 ألفاً من أصل 106 آلاف شخص من البدون على أرضها، وترى أنهم يستحقون الجنسية، بينما تتهم الآخرين بأنهم يحملون جنسيات دول أخرى وقاموا بإخفاء أو بإتلاف أوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية، للاستفادة مما تقدمه الدولة الكويتية الغنية من رعاية لمواطنيها.

 

وأقر البرلمان الكويتي في 20 مارس الماضي مشروع قانون لمنح الجنسية الكويتية لنحو أربعة آلاف شخص من أصل 106 آلاف من عديمي الجنسية أو "البدون" في الكويت.

 

واستلهم البدون أحداث مظاهرات ما عرف إعلامياً باسم "الربيع العربي" للتظاهر في الكويت مراراً من أجل المطالبة بالجنسية وبحق العمل والتغطية الصحية.

 

ونظم البدون في فبراير ومارس 2011 وأكتوبر 2012 و2013 تظاهرات للمطالبة بالجنسية في الكويت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان