رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأردن يطالب بدعمه لاستيعاب اللاجئين السوريين

الأردن يطالب بدعمه لاستيعاب اللاجئين السوريين

العرب والعالم

لاجئون سوريون

الأردن يطالب بدعمه لاستيعاب اللاجئين السوريين

الأناضول 08 نوفمبر 2013 04:17

دعت الأردن وسلطنة عمان المجتمع الدولي إلى دعم الجهود الأردنية لاستيعاب مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وتمكينه من الوفاء بهذا الواجب الانساني والقومي في ضوء ما يعاني من مصاعب في هذا المجال .

جاء هذا في بيان مشترك أصدره عبد الرؤوف الروابدة رئيس مجلس الأعيان( الغرفة الثانية للبرلمان بالأردن) و يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة العماني (إحدى غرفتي البرلمان بعمان) مساء الخميس في ختام زيارة وفد عماني للمملكة.

 

وأشار الجانبان في بيانهما الذي نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إلى حتمية نهوض المجتمع الدولي بمسؤولياته القانونية والانسانية في دعم جهود الاردن لاستيعاب مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وتمكينه من الوفاء بهذا الواجب الانساني والقومي في ضوء ما يعاني من مصاعب في هذا المجال .

 

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين اللاجئين وتأثرا بالأزمة السورية وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل الى 375 كم، وفيها عدد من المعابر الشرعية التي يدخل منها اللاجئون.

 

ومرارا، اشتكى الأردن من قلة الدعم الدولي المقدم للاجئين السوريين على أرضه وهو ما يمثل ضغطا على الدولة.

 

ويبلغ إجمالا عدد السوريين في الأردن أكثر من مليون و 300 ألف، بينهم 600 ألف مسجلين كلاجئين، ويعيش أكثر من 127 ألف منهم في المخيمات المخصصة لهم، بحسب تصريحات رسمية سابقة.

 

كما اعرب الجانبان في بيانهما عن رفضهما القاطع للسياسات الاسرائيلية ومخططاتها "العدوانية" ضد المسجد الاقصى .

 

وطالبا الاسرة الدولية باتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لوقف "هذه الاعتداءات وارغام المحتل الاسرائيلي للانصياع لإرادة المجتمع الدولي وقراراته ذات الصلة ، والاقرار بحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس".

 

وكان رئيس مجلس الدولة العماني والوفد المرافق أنهى الخميس زيارة رسمية للمملكة استمرت خمسة أيام تلبية لدعوة من رئيس مجلس الاعيان عبد الرؤوف الروابدة ، حيث أجرى الوفد البرلماني خلال الزيارة مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وكبار المسؤولين تركزت على سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين البلدين ، و تفعيل العلاقات البرلمانية، اضافة الى التشاور والتنسيق بما يخدم أمن واستقرار المنطقة وتعزيز التضامن والعمل العربي المشترك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان