رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قضاة تونسيون ينفذون إضرابًا عن العمل في المحاكم

قضاة تونسيون ينفذون إضرابًا عن العمل في المحاكم

العرب والعالم

صورة أرشيفية

قضاة تونسيون ينفذون إضرابًا عن العمل في المحاكم

تونس - الأناضول 07 نوفمبر 2013 16:48

 

نفّذ قضاة تونسيون، اليوم الخميس، إضرابًا عن العمل في المحاكم؛ احتجاجًا على ما اعتبروه "تدخّلاً" من وزير العدل التونسي في الشأن القضائي والمساس باستقلالية السلطة القضائية.

 

وكانت جمعية القضاة التونسيين (جمعية مستقلة تدافع عن حقوق القضاة)، دعت القضاة إلى المشاركة في إضراب حضوري (يتواجد القضاة في المحاكم دون أداء عملهم) بجميع المحاكم التونسية، اليوم، احتجاجا على قيام نذير بن عمّو وزير العدل التونسي الشهر الماضي بإجراء عدة تعيينات قضائية.

 

وقالت كلثوم كنّو، رئيس جمعية القضاة التونسيين، لوكالة الأناضول، إن الإضراب حقّق نجاحا كبيرا بنسبة 100% في مختلف المحاكم التونسية، على حدّ قولها.

 

وأوضحت كنوّ، أن الإضراب جاء بهدف الضغط على وزير العدل من أجل التراجع عن التعيينات القضائية التي قام بها الشهر الماضي، والتي "تعتبر تدخّلاً من قبل السلطة التنفيذية في الشأن القضائي، وخاصّة في صلاحيات الهيئة المستقلة للقضاء العدلي".

 

وأثارت تعيينات وزير العدل هذه غضبا في صفوف القضاة الذين يعتبرون أن حركة القضاة لم تعد من اختصاصات وزير العدل، وأنها من اختصاص "الهيئة المستقلة للقضاء العدلي"، التي تم تدشينها قبل نحو 5 أشهر بموجب قانون صادر عن المجلس التأسيسي التونسي (البرلمان المؤقت).

 

ورأت رئيس جمعية القضاة التونسيين، أن تحرّك القضاة اليوم "حمل رسالة إلى المجلس التأسيسي والقوى السياسية بضرورة ضمان مبدأ استقلالية القضاء في الدستور الجديد، وألا تمسّ التوافقات السياسية بين الأحزاب المتصارعة من استقلالية الهيكل القضائي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان