رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الموردة".. قِبلة عشاق الأسماك في أم درمان

الموردة.. قِبلة عشاق الأسماك في أم درمان

العرب والعالم

شارع الموردة

"الموردة".. قِبلة عشاق الأسماك في أم درمان

أم درمان: محمد سعيد 07 نوفمبر 2013 11:25

يعتبر شاطئ نهر النيل القريب من حي الموردة بقلب العاصمة السودانية مقرا لتجارة الأسماك، وتنتعش هذه  التجارة في فصل الشتاء من كل عام.

 

ويقع حي الموردة بمدينة أم درمان غربي الخرطوم ويعتبر من أعرق الأحياء في العاصمة. كما تنتصب في الحي بوابة عبد القيوم الشهيرة التي أنشئت إبان الثورة المهدية ويتواجد بالقرب من الحي العريق مبنى البرلمان السوداني ومقبرة الإمام المهدي الذي قاد الثورة ضد الاستعمار الإنجليزي في العام 1881.


وتنتشر مطاعم الأسماك على طول شاطئ الموردة وتباع وجبة سمك تكفي لشخص واحد بحوالي 40 جنيها. ويرتاد مئات الأشخاص مطاعم الأسماك بالتزامن مع العطلات الرسمية وعادة ما يفضل السودانيون تناول الأسماك في العطلات وتتكدس عشرات السيارات الفارهة بالقرب من مطاعم الأسماك منذ الساعات الأولى من صباح الجمعة والسبت، وهما يوما العطلة الأسبوعية في السودان.


الكرنس والعجل

يقول حسن عبد الرحمن، أحد تجار الأسماك بالمنطقة: أغلب المرتادين يفضلون سمك الكرنس والعجل لاحتوائها على كميات من اللحوم الدسمة والمفيدة، كما أن الفنادق تطلب مزيدا من الأسماك. ويضيف: "نشتري أطنانا من الأسماك المنتجة من نهر النيل بواسطة قوارب الصيد إلى جانب الأسماك التي تأتي من بحيرة النوبة في مدينة وادي حلفا شمالي السودان".


ويعتقد أعيان هذا الحي الشهير أن اسم "الموردة" أطلق عليها نسبة لتوريد الأسماك والتجارة خلال العقود الماضية، لكنه أصبح اسما رائجا إلى درجة أن أحد فرق الدوري الممتاز في كرة القدم يحمل اسم الموردة.


وتنتشر المتنزهات والمطاعم وصالات الأفراح في حي الموردة، كما يقع مبنى تليفزيون السودان على بعد أمتار من الحي الذي تنتعش به تجارة الأسماك ووجبات الأسماك.


لكن عبد الرحمن يرى أن الظروف الاقتصادية الراهنة خلقت نوعا من الانحسار البطيء في طلبات السمك والإقبال عليها، ويعتقد أن الرسوم المحلية يجب أن تخفض إلى النصف لتقليل كلفة الإنتاج.


وتنتشر مطاعم الأسماك على طول شارع النيل بالخرطوم وتعمل على مدار الساعة، وارتفعت عائداتها بشكل غير مسبوق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان