رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

برقة الليبية: لا نية للاستقلال بالقرار بشأن نفط الإقليم

برقة الليبية: لا نية للاستقلال بالقرار بشأن نفط الإقليم

العرب والعالم

عبدربه البرعصي

برقة الليبية: لا نية للاستقلال بالقرار بشأن نفط الإقليم

مصر العربية 07 نوفمبر 2013 11:20

أكد رئيس "المكتب التنفيذي لإقليم برقة" عبدربه البرعصي، اليوم الخميس، أنه "لا نية لديهم في الاستقلال بالقرار بشأن بيع وتصدير نفط الإقليم"، في رد منه على بيان للحكومة الليبية المؤقتة، مساء أمس الأربعاء، اتهمت فيه "الجهات التي تسيطر على مواني تصدير النفط بمحاولة بيعه لبعض الشركات"، في إشارة إلى الحكومة التي أعلن البرعصي عن تشكيلها بإقليم برقة، شرقي ليبيا، قبل أيام.

وأوضح البرعصي أنه "لا صحة لما قالته الحكومة بشأن مساعي بعض الشركات لشراء النفط في شرق ليبيا"، مؤكدا على استمرار إغلاق الحقول والمواني النفطية.

 

وكانت الحكومة الليبية قد أصدرت بيانا، مساء الأربعاء، نوهت فيه إلى أنّ "لديها معلومات عن محاولة بعض الجهات والشركات شراء النفط الليبي من الفئات التي تسيطر عليه الآن"، مشيرةً إلى أنّها رصدت عددا من أسماء هذه الجهات وهي تحت المراقبة حالياً، وأنها ستقدم للنائب العام للتحقيق معها.

 

وقال بيان الحكومة الليبية المؤقتة، إنها أمرت سلاح الجو الليبي باعتقال أي قطعة بحرية تحاول الدخول للمواني النفطية.

 

وكان البرعصي قد قال لــ"وكالة الأناضول" مؤخرا إن حكومته قد تسعى إلى إيجاد آليه للاستفادة من النفط الليبي في حال عدم تعاطي الحكومة والبرلمان في طرابلس مع خطواتهم نحو الفيدرالية التي تهدف، حسب قوله، إلى إنهاء حالة التهميش التي يعانيها شرق ليبيا.

 

وأشار إلى أن المكتب يدرس حاليا مع "وزراء حكومة برقة" الإجراءات الممكن اتخاذها تجاه ملف النفط، وأنه سيعلن عن هذه الإجراءات عند الاتفاق بشأنها بعد مشاورات مع عدة أطراف في البلاد.


وأضاف أن المكتب التنفيذي ربما سيتجه لتأسيس مؤسسة للنفط خاصة بالإقليم، ومقرها بنغازي وسيكون لديها فروع في المناطق الشرقية والجنوبية.


كان رئيس "المكتب التنفيذي لإقليم برقة" (لم تعترف به الحكومة المركزية في طرابلس) قد أعلن أكتوبر الماضي في مدينة إجدابيا الليبية عن تشكيل حكومة قال إنها ستدير الإقليم وتتكون من 24 وزيرًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان