رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مسؤول إسرائيلي يدعو إلى رفض تخفيف العقوبات على إيران

مسؤول إسرائيلي يدعو إلى رفض تخفيف العقوبات على إيران

العرب والعالم

حسن روحاني

مسؤول إسرائيلي يدعو إلى رفض تخفيف العقوبات على إيران

الأناضول 07 نوفمبر 2013 09:25

دعا مسؤول إسرائيلي الدول الكبرى إلى رفض مقترح إيراني يقضي بإبطاء مشروعها النووي؛ مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن مسؤول كبير (لم تسمه) القول "إسرائيل علمت خلال الساعات القليلة الماضية أن إيران تعتزم طرح مقترح في جولة المفاوضات الجديدة بجنيف، اليوم الخميس، يقضي تخفيض عملية تخصيب اليورانيوم لدرجة %20، وإبطاء الأنشطة في مفاعل المياه الثقيلة، مقابل تخفيف العقوبات".

 

واعتبر المسؤول الإسرائيلي، أن هذا المقترح ما هو إلا "صفقة سيئة وإسرائيل تعارضها بشدة".

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر أمريكي قوله، "إن واشنطن تعتزم عرض مقترح على إيران خلال المفاوضات بتعليق البرنامج النووي لمدة نصف عام؛ مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها".

 

فيما قالت القناة العاشرة الإسرائيلية: "إن تل أبيب أجرت اتصالات مكثفة مع كثير من دول العالم؛ لتفادي أي تخفيف للعقوبات على إيران".

 

وأوضحت صحيفة "هآرتس"، الإسرائيلية، في وقت سابق، أن إسرائيل عقدت مجموعة من اللقاءات مع دبلوماسيين عرب؛ لتوحيد الموقف ضد إيران، وللتأثير على موقف الولايات المتحدة من هذا الملف، من دون أن تحدد هوية الدبلوماسيين.

 

وكانت صحيفة "معاريف" قد كشفت الأسبوع الماضي عن مخطط متكامل لوزارة الخارجية الإسرائيلية يقضي ببناء منظومة أمنية سياسية مع خمس بلدان حدودية مع إيران وهي: (أذربيجان، تركمستان، أوزباكستان، كازاخستان، جورجيا)؛ بهدف مواجهة إيران وكشف شبكاتها العاملة في هذه الدول.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، "إنه قد يجري التوصل إلى اتفاق بين طهران والمجتمع الدولي، بعد جولة المفاوضات الجديدة بين إيران ومجموعة 5+1، التي تنطلق الخميس في جنيف حول الملف النووي الإيراني".

 

وتتهم الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تردد طهران أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

في المقابل، تتهم طهران تل أبيب بتحريض الغرب على البرنامج النووي الإيراني لصرف الأنظار عن الترسانة النووية الإسرائيلية الضخمة غير الخاضعة للرقابة الدولية، على حد قولها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان