رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير فلسطيني: ننظر بإيجابية لتطورات العلاقات بين تركيا وإسرائيل

وزير فلسطيني: ننظر بإيجابية لتطورات العلاقات بين تركيا وإسرائيل

العرب والعالم

أردوغان ونتنياهو

وزير فلسطيني: ننظر بإيجابية لتطورات العلاقات بين تركيا وإسرائيل

وكالات 07 ديسمبر 2016 13:19

أكَّد وزير الطاقة الفلسطيني عمر كتانة أنَّ بلاده تنظر بإيجابية للتطورات الأخيرة في العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الفلسطيني لـ"الأناضول"، اليوم الأربعاء، على هامش زيارته أنقرة، قيّم خلالها الوضع في قطاع غزة، ومصادر الطاقة شرقي البحر المتوسط.

 

وقال الوزير: "بقاء تركيا صديقة إسرائيل وفلسطين في آن واحد تعتبر سياسة منسجمة بالنسبة لنا، وننظر بإيجابية إلى تلك التطورات، من ناحية مناقشة المشكلات الإقليمية".

 

وتطرَّق كتانة إلى موضوع اكتشاف كميات كبيرة وجديدة من الغاز الطبيعي شرقي البحر المتوسط، فأوضَّح: "أوروبا بحاجة إلى الغاز الطبيعي، ولذلك فإنَّ هناك حاجة لخط أنابيب بين شرقي المتوسط وأوروبا".

 

وأكَّد كتانة ضرورة أن يكون ذلك الخط عبر البر لأنَّ تكلفة المشروعات عبر البحر باهظة، مشدِّدًا على أنَّ إرسال غاز شرقي المتوسط إلى أوروبا عبر تركيا سهل للغاية لأسباب اقتصادية.

 

وبحسب كتانة، فإنَّ ارتباط تركيا بشكل مباشر مع خطوط أنابيب أوروبا يجعل هذا الخط مناسبًا، وصرَّح: "اتخاذ القرار بشأن الخط الذي سيتم استخدامه مرتبط بشكل أكبر بالظروف الاقتصادية، وبالخيارات السياسية، على نحو أقل".

 

في سياق متصل، أشار كتانة إلى أنَّ المواطنين في غزة يعانون صعوبات بسبب النقص في الطاقة رغم احتياطات الغاز الطبيعي قبالة سواحل القطاع.

 

وتابع: " كفلسطيني لا يمكننا التحدث عن أمن الطاقة الأوروبي ونيسان أمن الطاقة في غزة"، مبينًا أنَّهم نقلوا هذه المسائل إلى القادة الأوروبيين خلال المحادثات التي أجروها معهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان