رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

شروط السعودية لشراء اللحوم الحية من جنوب إفريقيا

شروط السعودية لشراء اللحوم الحية من جنوب إفريقيا

متابعات 07 ديسمبر 2016 12:09

رفعت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية الحظر عن استيراد الحيوانات الحية من الأغنام (الضأن والماعز) والأبقار، لغرض الذبح (فقط)، من جمهورية جنوب إفريقيا، ما عدا منطقتي ليمبوبو ومبومانجا، شرط أن تصحب كل إرسالية شهادتان صادرتان عن الجهات الحكومية المختصة.


وأوضحت الوزارة أن الشروط الواجب توافرها في الشهادتين هي: شهادة منشأ متضمنة مصدر المواشي (المنطقة، الولاية، المحافظة، المدينة)، وشهادة صحية بيطرية تتضمن أن جميع المواشي تم حجرها لفترة لا تقل عن 30 يومًا وتم تحصينها في اليوم (السابع) من حجرها ضد مرض حمى الوادي المتصدع باللقاح الحي المضعف (SMITHBURN) المستخدم بالمملكة.


كما اشترطت ضرورة إرفاق ما يثبت أن الجهات المختصة في جنوب إفريقيا قد أشرف إشرافًا مباشرًا على حجر المواشي لضمان تطبيق جميع الاشتراطات والمتطلبات الخاصة بتصدير المواشي الحية إلى المملكة والمعمول بها دوليًّا، وأن مصدر المواشي المصدرة للمملكة قد تم جلبها من المناطق الخالية من أي بؤر لمرض الحمى القلاعية.


ويشترط كذلك أن تكون جميع المواشي خالية من الأمراض المعدية والوبائية الواردة في القائمة التابعة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، وأن تفحص يوم الشحن ولم يلاحظ عليها أعراض لأي مرض، وترقيم جميع المواشي (EAR TAGS) الواردة إلى المحجر، وتطبيق عمليات التطهير اللازمة لحظائر ومكونات المحجر بالمطهرات المعروفة ذات الفاعلية بعد كل دفعة.


ولا بد أثناء النقل أن يكون نقل المواشي مباشرًا إلى موانئ المملكة عبر وسائل نقل ملائمة ومستوفاة لجميع الاشتراطات المعمول بها دوليًّا، ومنها إجراءات الرفق بالحيوان، وتطبيق جميع الاشتراطات الصحية لوسائل النقل، ومنها رش المبيدات الحشرية والمطهرات المعروفة ذات الفاعلية العالية قبل شحنها.


وأكدت الوزارة أن جميع الإرساليات ستخضع حين وصولها إلى منافذ المملكة للتعليمات والإجراءات المحجرية الصادرة عنها المنظمة لاستيراد الحيوانات الحية، بما يتماشى مع نظام قانون الحجر البيطري في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية، موضحةً أنه قد تم إبلاغ هذا القرار للمحاجر الحيوانية بمنافذ المملكة المختلفة وباقي الجهات الحكومية ذات العلاقة.


ويأتي رفع الحظر بناءً على التقرير المقدم من الفريق الفني السعودي الذي زار جمهورية جنوب إفريقيا، وعلى التقرير الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الذي يبين عدم وجود إصابات بمرض حمى الوادي المتصدع من تاريخ 30/8/2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان