رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس

3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس

العرب والعالم

يوسف الشاهد رئيس رئيس الحكومة التونسية

3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس

وكالات 06 ديسمبر 2016 02:09

تدرس 3 دول أوروبية هي بلجيكا، هولندا، ولكسمبورج، اتخاذ قرار بإلغاء حظر سفر مواطنيها إلى تونس، والذي فرضته قبل أكثر من عام ونصف العام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لرؤساء وزراء تلك البلدان، عقد اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الحكومة التونسية بتونس العاصمة، عقب محادثات جمعتهم برئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

 

وقال شارل ميشال، رئيس وزراء بلجيكا، إن ثمة توجه من قبل دول البينيلوكس (هولندا، بلجيكا، لوكسمبورج)، لرفع حظر السفر السياح إلى تونس.

 

غير أنه عاد وقال: "لكن ذلك يتطلب عدة إجراءات يتم متابعتها ودراستها من قبل مسؤولي بلاده"، من دون توضيح طبيعة تلك الإجراءات أو موعد إلغاء قرار حظر السفر.

 

وأضاف ميشال أن "استقرار الوضع الأمني في تونس سيفسح المجال، أمام عودة الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع أصحاب الأعمال على التوجه إلى السوق التونسية".

 

ودول "البينيلوكس" هي اتحاد اقتصادي تأسس العام 1944، بين ثلاث ممالك في أوروبا الغربية، وهي بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، والاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول.

 

من جانبه أوضح رئيس وزراء لوكسمبورغ "قسافي بيتال" أن زيارتهم إلى تونس، بدأت اليوم وتنتهي غداً، هي "خطوة تسبق رفع حظر سفر سياح بلدانهم إلى تونس".

 

والعام الماضي، حظرت عدة دول أوروبية السفر إلى تونس، على خلفية العمليات الإٍرهابية التي استهدفت سياحاً أجانب، بينهم بلجيكيون في هجوميين منفصلين.

 

ووقع الهجوم الأول في متحف باردو (قرب تونس العاصمة)، مارس، بينما ضرب الثاني منتجعاً سياحياً في محافظة سوسة، شرقي البلاد، في يونيو الماضي.

 

من جانبه، أوضح رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أن الزعماء تناولوا، خلال المباحثات، اقتراحاً برفع حظر السفر إلى تونس، أو "التخفيف منه نظراً لتحسن الوضع الأمني"، في تونس.

 

وبحسب الشاهد: "فقد تناولت المحادثات كذلك تعزيز العلاقات المشتركة بين تونس وتلك الدول، كما استعرض اللقاء التعاون الأمني المتميز بين تونس وبلجكيا داعين إلى مزيد دعم الجهود لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة."

 

ومنذ العام 2011 تواجه السلطات التونسية أعمالاً مسلحة تقوم بها جماعات إرهابية، راح ضحيتها عشرات الأشخاص من قوات الجيش والشرطة، ومدنيين وسياح أجانب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان