رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حاكم الفجيرة: التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي

حاكم الفجيرة: التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي

العرب والعالم

مضيق هرمز

حاكم الفجيرة: التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي

وكالات 04 ديسمبر 2016 18:40

اعتبر حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي أنَّ التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي، مؤكِّدًا عدم الاكتراث به، وذلك بعد إنشاء خط أنابيب النفط الإماراتي، لافتًا إلى أنَّه لا يستبعد إنشاء أنبوب لنقل النفط الخليجي المصدر بأكمله.   

 

وردًا على سؤال لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن الطرح الذي يطالب بأن تكون الفجيرة بديلًا استراتيجيًّا لمضيق هرمز، صرَّح حاكم الفجيرة، حسب "CNN بالعربية"، اليوم الأحد: "الإمارات ردَّت عمليًّا عبر إعلانها عن منجز استراتيجي أصبح موجودًا ويتمثل في خط أنابيب اكتمل إنشاؤه منطلقًا من حقول حبشان في أبو ظبي إلى الفجيرة ليصب في مينائها الاستراتيجي المتطور مباشرةً إلى الناقلات ما ينفي الحاجة إلى مرور النفط الإماراتي بمضيق هرمز".

 

وأضاف: "خط أنابيب النفط الذي دخل الخدمة مؤخرًا وأصبح جاهزًا لنقل نحو 70% من إنتاج الإمارات النفطي للأسواق العالمية تبدو فكرة ممنهجة وعملية للغاية على المديين الآني والبعيد مما يعني أنَّ التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرا". 

 

وتابع: "يشرفنا أن نكون جزءًا من الحل لأي معضلة في المنطقة والعالم وهذا فخر للإمارات أن نكون جاهزين ومستعدين لمساعدة الجار والصديق في أي ازمة تلوح بالأفق".

 

وحول ما إذا كان ذلك يمثل دعوة لدول الخليج لتصدير نفطها عبر ميناء الفجيرة، صرَّح الشيخ حمد بن محمد الشرقي: "نحن نعمل مع الأشقاء في دول الخليج لما فيه مصلحة شعوبنا.. لا أستبعد أن تفكر دول الخليج في مشروع أنبوب خليجي للنفط وفي هذه الحالة سيكون المشروع استراتيجي وله مزايا فنية وتشغيلية وأهمية كبيرة للاقتصاد الخليجي بشكل عام ولا يخدم منطقة دون أخرى ولكنه يخدم دول الخليج ككل".

 

وذكر الشرقي: "نأمل أن يستوعب خط الأنابيب الإماراتي نفط الخليج المصدر بكامله خاصة أن هذه الأمنية تدعمها المحفزات الواقعية من الناحيتين الاقتصادية والأمنية لملاحة النفط الخليجي المصدر على اعتبار أنَّ امتداد دول الخليج من الكويت إلى الفجيرة مثلًا يقدر بـ1480 كيلو مترًا أي أنَّه ليس امتدادًا كبيرًا ما يدعم إمكانية بناء خط يشمل الخليج بكامله".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان