رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| بلا دواء أو كهرباء.. مستشفيات غزة على فراش الموت

بالفيديو| بلا دواء أو كهرباء.. مستشفيات غزة على فراش الموت

العرب والعالم

طبيب فلسطيني يتحدث لمصر العربية

بالفيديو| بلا دواء أو كهرباء.. مستشفيات غزة على فراش الموت

فلسطين – مها عواودة 04 ديسمبر 2016 10:57

 

المستشفيات والقطاع الصحي عموماً  في قطاع غزة على شفا الانهيار بسبب الحصار, وقلة الإمكانيات الطبية والبشرية، ذاك هو التحذير الذي أطلقه أطباء وحقوقيون, والذين أكّدوا أن استمرار تلك الحالة قد تعصف بحياة آلاف المرضى في القطاع, الذين أنهكهم الحصار الإسرائيلي.

 

مستشفيات بدون وقود بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء, ولا دواء, ومرضى يمنعون من العلاج في الخارج بسبب إغلاق المعابر، وآخرون يعتقلون على معبر بيت حانون شمال القطاع على يد الاحتلال أثناء محاولتهم الحصول على العلاج في مستشفيات الضفة الغربية أو داخل الخط الأخضر فيزج بهم في المعتقلات, وسط صمت دولي.

 

"مصر العربية" تفتح في هذا التقرير ملف الصحة وواقعها المرير في غزة في ظل ما تعانيه من نقص شديد في كافة المستلزمات الطبية.

 

ويقول الدكتور بسام البدري مدير دائرة العلاج  بالخارج في وزارة الصحة في غزة لـ"مصر العربية" الحصار الإسرائيلي, وعدم توفر الإمكانيات جعلنا نلجأ لعمليات التحويل للخارج المكلفة لمستشفيات خارج القطاع المحاصر, وهذا مكلف لوزارة الصحة".

 

أما الطبيب خالد سكسك فيقول لـ"مصر العربية" الحصار عصف بالوضع الصحي , وأوصل المستشفيات لوضع حرج, وكل ما نتمناه من المجتمع الدولي أن يعمل على رفع الحصار المفروض على القطاع لإنقاذ الوضع الصحي في مستشفيات القطاع الذي أوشك على الانهيار بسبب النقص الحاد في المستلزمات الطبية".

 

وتابع: كيف تتصرف حين يكون هناك عملية جراحية, وتقطع الكهرباء, ولا يوجد وقود لتشغيل المولدات بسبب الحصار حينها تشعر بحجم الخطورة التي أنت فيها, وبالطبع يكون المريض يصارع الموت, وأنت لا تستطيع أن تفعل له شيئاً, ذاك هو صورة مصغرة للواقع الصحي المرير في غزة, والذي تسبب الحصار الإسرائيلي لوصولنا لهذا الحد والواقع الصعب".

 

في حين يقول د.محمود نبهان أنَّ هناك 13 مستشفى تابعة لوزارة الصحة, و17 مستشفى خاص, وجميعها يعاني من نقص الوقود, والمستلزمات الطبية, والعجز في الأدوية يحتاج لتدخل عاجل من أجل إنقاذ مستشفيات القطاع المحاصر بأقصى سرعة ".

 

بدوره قال مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان عصام يونس ل"مصر العربية" الحصار الإسرائيلي المستمر على غزة منذ عقد من الزمن عصف بكافة جوانب الحياة في غزة منها الصحية".

 

وأكَّد يونس أن الحصار عصف بالحياة الصحية في غزة سواء كان بنوع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين, وكذلك عدم قدرة المرضى على التنقل لتلقي العلاج المناسب خارج القطاع خاصة في مستشفيات الضفة الغربية وفلسطين المحتلة بذرائع أمنية, ويمنعون من التنقل, ويعتقل عددا من المرضى على معبر بيت حانون.

 

ويشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة, سبق أن أطلقت العديد من النداءات للمؤسسات الدولية الحقوقية والطبية, بهدف التدخل العاجل من أجل إنقاذ الواقع الصحي في غزة إلا أنها لاقت استجابات محدودة تتبخر بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان