رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لافروف: ظهور تطور جديد في الاتصالات مع موسكو بشأن سوريا

لافروف: ظهور تطور جديد في الاتصالات مع موسكو بشأن سوريا

العرب والعالم

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

لافروف: ظهور تطور جديد في الاتصالات مع موسكو بشأن سوريا

وكالات 03 ديسمبر 2016 14:59

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن جاهزية بلاده لإرسال دبلوماسيها وخبرائها العسكريين إلى جنيف في أي وقت لاستئناف المشاورات مع الجانب الأمريكي بشأن تسوية الوضع في حلب.

 

وأشار لافروف - خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو، اليوم السبت، حسب "روسيا اليوم"، مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا - إلى ظهور تطور جديد في الاتصالات بين موسكو وواشنطن حول سوريا، لافتًا إلى أنَّ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سلم إلى الطرف الروسي أثناء المفاوضات بين الوزيرين في روما أمس الجمعة حزمة من المقترحات بخصوص سوريا تنسجم مع المواقف التي يتمسك بها الخبراء الروس.

 

وأكَّد الوزير أنَّ الاتصالات المستمرة على مدى الأسبوع الأخير بين الخبراء الروس والأمريكان، لا سيما عبر جنيف، تركَّزت بشكل خاص على البحث عن حل في حلب، موضِّحًا أنَّ جميع الجهود المبذولة في هذا المجال فشلت إلى الآن بسبب سعي الولايات المتحدة إلى طرح بنود إضافية على اتفاقاتها مع موسكو، تعطي غطاء لمسلحي "جبهة النصرة".

 

وشدَّد على ضرورة ألا تكون مشاورات جنيف الممكنة مجرد "لقاء من أجل ذاته"، على حد قوله، داعيًّا إلى أن تُتوج بتحديد مواعيد دقيقة لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتجاوز الأزمة الراهنة في حلب.

 

وأوضح لافروف أنَّه يجب أن تضمن هذه الخطوات المنسقة مع الجانب الأمريكي انسحاب جميع المسلحين "دون استثناء" من شرق حلب، ما سيتيح إيصال مساعدات إنسانية إلى المناطق المنكوبة، وتطبيع الأوضاع فيها.

 

وذكر الوزير الروسي أنَّ سبب انهيار الاتفاقات السابقة بين موسكو وواشنطن حول سوريا يكمن في عجز الولايات المتحدة عن الفصل بين المجموعات المتطرفة وفصائل المعارضة المعتدلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان