رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صعوبات تواجه مشروع قانون يتيح مصادرة أراض فلسطينية لصالح الاستيطان

صعوبات تواجه مشروع قانون يتيح مصادرة أراض فلسطينية لصالح الاستيطان

العرب والعالم

مستوطنات اسرائيلية بالضفة الغربية

صعوبات تواجه مشروع قانون يتيح مصادرة أراض فلسطينية لصالح الاستيطان

وكالات ـ الأناضول 16 نوفمبر 2016 12:48

تواجه الحكومة الإسرائيلية، صعوبات، في تمرير مشروع قانون في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، يتيح مصادرة أراض خاصة فلسطينية لغرض الاستيطان.

وقال طلب أبو عرار، النائب في الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، اليوم الأربعاء:" اعتقد أن الحكومة ستواجه صعوبات في تمرير مشروع القانون في الكنيست الإسرائيلي اليوم".

وكانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، قد صادقت يوم الأحد الماضي على مشروع القانون الذي ما زال يتعين حصوله على تأييد الكنيست في 3 قراءات قبل أن يصبح قانونا فاعلا.

وأعرب أبو عرار عن اعتقاده، بأن مشروع القرار لن يمر بالقراءة الأولى، لأنه يفتقد التأييد الكافي في الكنيست.

وقال:" رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو يقول إنه ليس معه (مشروع القانون)، وأعلن وزير المالية وزعيم حزب (كلنا) موشيه كحلون انه لن يؤيده، فيما أن موقف وزير الدفاع وزعيم حزب (إسرائيل بيتنا) افيغدور ليبرمان منه غير واضحة".

وأضاف أبو عرار:" كذلك فإنه بالإضافة إلى القائمة العربية المشتركة، فإن أحزاب المعارضة اليهودية (المعسكر الصهيوني) و(هناك مستقبل) و(ميرتس) أعلنت معارضتها لمشروع القرار".

وتابع النائب العربي:" في ضوء هذه المعطيات، فإنني أعتقد أن فرص تمرير مشروع القانون هذا في الكنيست بالقراءة الأولى ضئيلة للغاية".

وكان حزب "البيت اليهودي"، الذي يتكون في غالبيته من المستوطنين، بزعامة وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنيت، قد دفع باتجاه تمرير مشروع القانون في اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع يوم الأحد.

كما قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة(رسمية)، اليوم الأربعاء، إن" الائتلاف الحكومي يواجه صعوبة بتجنيد أغلبية للمصادقة على مشروع القانون"


ونقلت عن وزير المالية كحلون قوله إنه "لن نسمح البتة بالمساس بمكانة محكمة العدل العليا"، في إشارة إلى قرار المحكمة إخلاء مستوطنة "عامونا"، التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة وسط الضفة الغربية.

وأضاف كحلون:" تحدثت مع المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبيت بهذا الشأن، وقد أعلن بشكل لا يقبل التأويل بانه يعارض مشروع القانون بسبب عدم دستوريته ومخالفته للقانون الدولي".

ولفتت الإذاعة إلى أن الغموض يكتنف موقف أعضاء حزب "إسرائيل بيتنا"، والكتل الدينية على خلفية تغيّب أعضائها من التصويت الذي جرى في اللجنة الوزارية لشؤون التشريع مطلع الأسبوع الحالي على مشروع القانون.

وأشارت الإذاعة إلى حزب البيت اليهودي، لن يصوّت لصالح مشاريع القرارات التي تقدمها الحكومة، في حال عدم تمرير مشروع القانون اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان