رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عُمان: اتفاق على وقف القتال باليمن الخميس واستئناف المشاورات نهاية نوفمبر

عُمان: اتفاق على وقف القتال باليمن الخميس واستئناف المشاورات نهاية نوفمبر

وكالات 16 نوفمبر 2016 01:04

قالت الخارجية العمانية، مساء اليوم الثلاثاء، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ولقائه بالسلطان قابوس بن سعيد، تكللت بالاتفاق على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من بعد غد الخميس، واستئناف المفاوضات نهاية نوفمبر الجاري.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، على لسان مصدر مسؤول بالوزارة، لم تسمه.

 

وقال البيان إنه "في ضوء زيارة كيري ولقائه بالسلطان قابوس، والجهود التي بذلها يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية مع وفد صنعاء (الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح)، تم الاتفاق على الالتزام ببنود "اتفاق 10 أبريل 2016" الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر 2016 (الخميس)".

 

وشدد البيان، على ضرورة التزام الأطراف الأخرى (الحكومة) بتنفيذ ذات الالتزامات، في إشارة إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وتفعيل الهدنة.

 

وذكر البيان، أنه تم الاتفاق أيضا على "استئناف المفاوضات نهاية نوفمبر الجاري، على أن تعتبر خارطة الطريق وفق التراتبية التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن كأساس للمشاورات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للصراع، ومنها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية 2016".

 

وأعلن البيان ترحيب سلطنة عمان بذلك الاتفاق، معربة عن أملها في أن "تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية".

 

وخلافا لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي التي صدرت في وقت سابق اليوم، لم يذكر البيان أنه تم الاتفاق مع التحالف العربي الذي تتزعمه السعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان