رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجربا: لا مشاركة في مؤتمر جنيف 2 بحضور إيران

الجربا: لا مشاركة في مؤتمر جنيف 2 بحضور إيران

العرب والعالم

أحمد الجربا

الجربا: لا مشاركة في مؤتمر جنيف 2 بحضور إيران

وكالات 03 نوفمبر 2013 19:07

قال أحمد الجربا، رئيس الائتلاف السوري، لدى انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب حول سوريا في القاهرة: "إن الشعب السوري يواجه نظام الملالي، ونحن نقاوم احتلالاً لا يرحم"، وكشف الجربا أن المعارضة السورية ترفض حضور إيران لمؤتمر جنيف2.

 

وأوضح، أن المعارضة السورية ترفض انعقاد جنيف2 إذا لم يستطع المجتمع الدولي تطبيق جنيف1، ولا يستطيع فتح ممرات آمنة لإنقاذ السوريين، والمنطق يقول: "لا ضمانة ترجى من عاجز".

 

وطالب الجربا من المجتمع الدولي إعلان إيران دولة محتلة لسوريا، مؤكداً أن "المشاركة بجنيف 2 مرتبطة بجدول زمني محدد لرحيل النظام".

 

وأعلن وزير خارجية ليبيا من جهته عن دعم مبادرة العاهل السعودي؛ لإغاثة الشعب السوري.

 

ودعا الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي من جهته في جلسة افتتاح الاجتماع إلى الاستجابة لطموحات الشعب السوري لإقامة نظام ديمقراطي غير قائم على التمييز بين المواطنين، مع المحافظة على وحدة سوريا.

 

ودعا العربي إلى حقن دماء السوريين الذين يموتون يومياً، وكذا مطالبة مجلس الأمن لإقرار وقف شامل لإطلاق النار، الذي لم يطبق للأسف، على حد قوله.

 

وأعلنت الجامعة العربية دعمها لجهود المبعوث الأممي الإبراهيمي لعقد مؤتمر جنيف2، باعتباره الخيار الوحيد والمتاح لعلاج الأزمة السورية.

 

وطالب مجلس الجامعة العربية بدعم المعارضة السورية، وحثها للقبول في المشاركة في مؤتمر جنيف2، وكذلك البدء في التحضير لحكومة انتقالية ذات صلاحيات واضحة.

 

أما خالد العطية، وزير خارجية قطر، فقد أوضح أن الوقت حان لتسريع الانتقال السياسي في سوريا، معبراً عن أمله في "ألا يكون مؤتمر جنيف 2 فرصة للنظام لممارسة التسويف".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان