رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير الهجرة العراقي: 1853 شخصاً ينزحون يومياً من الموصل

وزير الهجرة العراقي: 1853 شخصاً ينزحون يومياً من الموصل

العرب والعالم

النازحين من الموصل

وزير الهجرة العراقي: 1853 شخصاً ينزحون يومياً من الموصل

وكالات 14 نوفمبر 2016 17:19

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الإثنين، إن معدل النزوح اليومي يبلغ 1853 شخصاً، جرّاء العمليات العسكرية لتحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

جاء حديث الجاف، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع منسقة البعثة الأممية للشؤون الإنسانية في العراق "ليز غراندي"، في بغداد.

 

وأوضح الجاف أن عدد النازحين من الموصل وأطرافها وكذلك من قضاء الحويجة في محافظة كركوك، منذ بدء الحملة العسكرية لتحرير الموصل بلغ 50 ألف شخص.

 

وأضاف أن معدل النزوح اليومي يبلغ 1853 شخصاً، مبيّناً أن وزارته مستعدة لاستقبال 100 ألف شخص.

 

وتوقع الجاف نزوح 500 ألف شخص إلى حين انتهاء العمليات العسكرية.

 

وقال الوزير العراقي إن "تقديراتهم السابقة كانت تشير إلى توقع نزوح 750 ألفاً، لكن وفق العمليات الجارية نتصور أن العدد سيصل إلى 500 ألف فقط".

 

وتابع الجاف: "نعمل على إعادة النازحين وليس استقبالهم فقط"، لكنه شكا من نقص التمويل نتيجة الأزمة المالية التي يعاني منها العراق نتيجة انخفاض أسعار النفط وتزايد نفقات الحرب على "داعش".

 

وبيّن أن "الوزارة تمتلك حاليا 33 مليون دينار فقط (أقل من 30 ألف دولار) وتنتظر تمويل وزارة المالية، كما تلقت الوزارة وعودا بزيادة عدد المخيمات وتلقي مساعدات صحية".

 

وتقل التقديرات العراقية كثيرا عن تقديرات سابقة للأمم المتحدة التي توقعت نزوح ما يصل إلى مليون شخص من الموصل من أصل 1.5 مليون شخص يقطنون المدينة الواقعة على بعد 400 كيلومتر شمال بغداد.

 

وفي الأسبوعين الأخيرين وجد آلاف المدنيين أنفسهم عالقين وسط المعارك عندما توغلت القوات العراقية داخل المدينة من جهة الشرق.

 

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 أكتوبر الماضي بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

 

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "داعش"، كما تمكنت من دخول الموصل من الناحية الشرقية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان