رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

حماس تدعو إلى "انتفاضة إفريقية" لوقف التمدد الإسرائيلي بالقارة

حماس تدعو إلى انتفاضة إفريقية لوقف التمدد الإسرائيلي بالقارة

العرب والعالم

مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس أسامة حمدان

حماس تدعو إلى "انتفاضة إفريقية" لوقف التمدد الإسرائيلي بالقارة

وكالات 14 نوفمبر 2016 00:50

دعا مسؤول العلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أسامة حمدان، الأحد، شعوب إفريقيا إلى انتفاضة لوقف التغلغل الإسرائيلي المتصاعد في القارة السمراء.
 

وقال حمدان، خلال كلمة في ختام ملتقى حول القدس احتضنته العاصمة الموريتانية نواكشوط، إن "على الشعوب الإفريقية أن تتحرك سريعاً ضد محاولات إسرائيل التغلغل داخل القارة".
 

وأشار إلى أن "إسرائيل بدأت تتطلع أخيرا لإفريقيا، وأن على شعوب القارة أن تنتفض ضد أي محاولات إسرائيلية للتمدد هناك".
 

وشدّد حمدان على أن "من يراهن على المجتمع الدولي لتحرير فلسطين واهم، وأن الوقت حان لقيام الشعوب بعمل متكامل لتحرير القدس".
 

وحدّد مجالات يمكن من خلالها أن تتحرك الشعوب الأفريقية بشكل عملي من أجل مواجهة محاولات التمدد الإسرائيلي في القارة السمراء ودعم القدس، ومن أبرزها القيام بحملة إعلامية عبر الإعلام الإلكتروني لـ"فضح جرائم الإسرائيليين"، وتقديم دعم مالي لإعمار مدينة القدس ودعم المرابطين والمرابطات في المدينة، فضلاً عن مقاطعة البضائع الإسرائيلية في جميع البلدان الإفريقية.
 

وقال حمدان: "لا بد أن تظل القدس حاضرة في قلوبنا، وأن ندعمها بالمال والإعلام، وأن ندافع عنها في جميع المحافل الدولية، كما يجب أن نبادر لوقف تمدد هذا الكيان في إفريقيا؛ لأن تمدده أمر جد خطير".
 

واختتمت مساء اليوم، فعاليات ملتقى القدس الثاني، بنواكشوط، تحت شعار "إفريقيا تجدد العهد لبيت المقدس"، والذي استمر ثلاثة أيام.
 

وحضر الملتقى ممثلون عن 14 دولة إفريقية، بالإضافة لوفد من حركة "حماس" ترأسه حمدان.

وتضمنت فعاليات الملتقى محاضرات وأمسيات ثقافية متضامنة مع القدس، كما نُظم على هامشه معرض يوثق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.
 

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أجرى زيارة إلى دول شرق أفريقيا في الفترة من 4 – 7 يوليو الماضي، برفقة 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية "بهدف خلق علاقات تجارية مع شركات ودول إفريقية"، حسب بيان صادر عن مكتبه آنذاك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان