رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المدلل.. وجه حماس في الإعلام الغربي

المدلل.. وجه حماس في الإعلام الغربي

العرب والعالم

إسراء المدلل

تجيد الإنجليزية تتعلم العبرية عملت في فضائية إيرانية

المدلل.. وجه حماس في الإعلام الغربي

مصر العربية 03 نوفمبر 2013 17:19

لجأت حركة المقاومة حماس إلي اختيار الإعلامية الشابة إسراء المدلل؛ لتصبح أول فتاة تتحدث باسم حماس للإعلام العالمي، تأتي هذه الخطوة ضمن توجه الحركة الجديد لتحسين صورتها في وسائل الإعلام الأجنبية، بعد أن نجح الاحتلال الإسرائيلي في تشويه صورة حماس وتقديمها للمجتمع الدولي على أنها منظمة إرهابية.

 

وإسراء التي لم يتجاوز عمرها 23 عاما، أديبة ومذيعة وصحفية محجبة ولا تنتمي تنظيمياً للحركة، وتنكب الآن على كتابة رواية جديدة، تخشى أنها لن تستطيع إنهاءها، إذا ما أخذتها المسؤولية الجديدة بعيدا عن الأدب، حيث عملت لحساب قناة تلفزيونية إيرانية ناطقة بالإنجليزية، ثم مذيعة في فضائية فلسطينية.


وترى إسراء أن الأدب فيه كثير مما يعارض السياسية، لأنه ينبع من القلب، في حين لا تحتاج السياسة إلى القلب بل إلى العقل، كما أن السياسية تسعي إلي قلب للمنطق والحقائق أحيانا، لكنها لا تخطط لقلب الحقائق بالمفهوم الذي يعني التزييف، ولكنها سوف تعمل على تغيير الصورة عند الغرب وإسرائيل عبر أنسنة القضية الفلسطينية.


درست إسراء المرحلة الأساسية في برادفورد ببريطانيا، حيث كان والدها وليد المدلل يكمل تعليمه العالي. ويعمل الوالد الآن أستاذا للعلوم السياسية والتاريخ في الجامعة الإسلامية بغزة، بينما لا يزال يقيم ويدرس بعض أشقائها في لندن حالياً.


تمضي إسراء وقت أطول في متابعة الإعلام الغربي خصوصا، وتستعد لدراسة وإتقان اللغة العبرية لمتابعة الإعلام الإسرائيلي بشكل مباشر، ومن دون مترجمين، كما لا تمانع في التواصل مع الإعلام الإسرائيلي لو حصلت على موافقة رسمية من الحركة بذلك، حيث تحظر حماس اتصال الصحفيين الفلسطينين بالإعلام الإسرائيلي.


وكانت إسراء المدلل قد حصلت على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية في غزة، وعملت مراسلة صحافية في قناة «برس تي في» الإيرانية، إضافة إلى إخراجها لمجموعة من الأفلام الفلسطينية، وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، وتعمل الآن مقدمة برامج في قناة الكتاب الفضائية الفلسطينية.


تعتبر إسراء أول ناطقة ستعمل مع الحكومة المقالة، التي تضم الآن وزيرة واحدة، هي جميلة الشنطي، لشؤون المرأة. كما أن لدى الحركة الإسلامية عدة نائبات في المجلس التشريعي الفلسطيني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان