رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

47 ألف نازح عراقي منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل

47 ألف نازح عراقي منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل

العرب والعالم

نازحو الموصل - أرشيفية

47 ألف نازح عراقي منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل

وكالات 12 نوفمبر 2016 15:38

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم السبت، ارتفاع أعداد النازحين من قرى محافظة نينوى إلى 47 ألفا منذ انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل (مركز المحافظة) من تنظيم "داعش" الإرهابي.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال ضياء صلال، مدير عام دائرة الفروع بالوزارة في البيان إنهم استقبلوا اليوم 3027 نازحاً من مناطق حي 90، والساحل الأيسر، وقراج بمحافظة نينوى، وقضاء الحويجة بمحافظة كركوك، وجرى نقلهم إلى مخيم حسن شام، شرقي الموصل، ومخيم ديبكة (جنوب شرق)، فضلا عن مخيم الجدعة بناحية القيارة (جنوب).

وأضاف أن "أعداد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى بلغت 47 ألف نازح".

من جهته، ذكر أياد رافد، المسؤول في جمعية الهلال الأحمر العراقية أن "فرق الجمعية قدمت مواد إغاثية لأكثر من 30 ألف نازح من الموصل، يتواجدون في مخيمات النزوح قرب المدينة، وذلك منذ انطلاق عمليات التحرير".

ولفت إلى أن المواد الإغاثية شملت وجبات طعام جاهزة، ومدافئ، ومعدات للطبخ، وسلال غذائية متنوعة.

وأمس الأول الخميس، قالت الأمم المتحدة إن أعداد النازحين جراء العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ارتفعت إلى 45 ألف شخص.

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 أكتوبر 2016، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب "البيشمركة " (قوات الإقليم الكردي).

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "داعش"، كما تمكنت من دخول الموصل من الناحية الشرقية.

وتوقعت منظمات دولية نزوح نحو مليون شخص خلال الحملة العسكرية، وتسود المخاوف بشأن ما ستؤول إليه أوضاع المدنيين، واحتمال استخدامهم كدروع بشرية من قبل "داعش". -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان