رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تأكيد مصري كويتي على دعم جهود وحدة الصف العربي‎

تأكيد مصري كويتي على دعم جهود وحدة الصف العربي‎

العرب والعالم

الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

تأكيد مصري كويتي على دعم جهود وحدة الصف العربي‎

وكالات ـ الأناضول 11 نوفمبر 2016 23:36

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الجمعة، "دعم جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أمير الكويت، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، مساء اليوم.

ووفق البيان، أكد الطرفان "دعم جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف فى مواجهة كافة المخاطر والتهديدات التي تهدد أمن واستقرار الأمة العربية".

كما بحثا "عددا من الموضوعات على الساحتين العربية والإقليمية"، دون مزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا الاتصال، بعد يوم من اتفاق الرئيس السيسي وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، خلال زيارته الخاطفة للقاهرة، على ضرورة لم الشمل العربي واحتواء الخلافات.

وتحدثت تقارير صحفية عربية مؤخرا عن مساع تقودها الإمارات لطي خلاف طرأ أخيرا على العلاقات المصرية السعودية.

ونشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

وإثر ذلك طفت على السطح أزمة أخرى على خلفية ممازحة الوزير السعودي السابق، إياد مدني (رئيس منظمة التعاون الإسلامي السابق) للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، عبر التلميح بعبارة استخدمها الرئيس السيسي.

ولم يشفع اعتذار مدني في تهدئة الأوضاع بينه وبين القاهرة، حتي استقال مؤخرا من المنظمة لأسباب صحية، كما أعلنت الأمانة العامة للمنظمة، في ظل تمسك مصر بتقديم استقالته، وهو الموقف الذي رحبت به وزارة الخارجية المصرية وبالمرشح السعودي الجديد الذي رشحته المملكة لتولي رئاسة أمانة التعاون الإسلامي.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية تقاربا واضحا منذ الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر، في 3 يوليو 2011، غير أنها شهدت توترات في فترات بين إعلاميي البلدين، وسط موقف رسمي يثني على دور المملكة والقيادة المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان