رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤول: تشديد إجراءات منح تأشيرات دخول العراقيين لروسيا غير منصف

مسؤول: تشديد إجراءات منح تأشيرات دخول العراقيين لروسيا غير منصف

العرب والعالم

مثال الالوسي عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي

مسؤول: تشديد إجراءات منح تأشيرات دخول العراقيين لروسيا غير منصف

وكالات 11 نوفمبر 2016 11:57

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، الجمعة، إن قرار روسيا بتشديد إجراءات منح تأشيرات الدخول لعدد من الدول بينها العراق غير منصف، مشيرا الى ان القرار سيكون له تبعات سلبية على وضع الطلبة والتجار.

وقال مثال الالوسي، لـ"الأناضول"، إنه "نتيجة لما يتعرض له العراق من ارهاب في بعض المناطق، اعطى لبعض الدول ومنها روسيا الحذر الكبير تجاه جميع المواطنين العراقيين، وهذا اجراء غير منصف وفيه ظلم كبير، كونه خلط بين العراقيين كمواطنين مسالمين وبين من عليهم شكوك بارتباطهم بالإرهاب".

 

واضاف الالوسي ان "القرار الروسي سيؤثر سلبا على وضع الطلبة العراقيين الدارسين في روسيا، الى جانب حركة التجار العراقيين". وأشار أن "لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ستعمل مع وزارة الخارجية لإيقاف هكذا قرارات".

 

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية فرض رقابة مشددة على منح تأشيرات الدخول لمواطني عدد من الدول، بينها سوريا والعراق وليبيا وأفغانستان.

 

وقال مدير القسم القنصلي التابع للخارجية الروسية يفغيني إيفانوف في اجتماع للجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية "نحن ننظر بانتباه كبير في طلبات منح تأشيرات لمواطني عدد من الدول"، موضحا أنه "يتعين على مواطني هذه الدول الذين يرغبون في دخول روسيا، انتظار رد من الجانب الروسي لمدة حوالي 20 يوما".

 

وأشار إيفانوف إلى أن "وزارة الخارجية الروسية تتلقى وثائق تتعلق بكل مواطن بمفرده، وتدرس الوزارة هذه الوثائق بالتعاون مع الجهات المعنية قبل اتخاذ القرار بإصدار التأشيرة".

 

وللعراق علاقات اقتصادية واسعة مع روسيا، أبرزها في مجال الطاقة والغاز والكهرباء، حيث تتولى شركتا لوك أويل وغاز بروم تطوير حقول نفطية جنوب البلاد، فيما تتولى شركات تكنوبروم أكسبورت وباور ماشين ونيبرس أنيرجي وسيك، تأهيل عدد من محطات الكهرباء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان