رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العبادي يجدد رفض إرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق

العبادي يجدد رفض إرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي يجدد رفض إرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق

وكالات 10 نوفمبر 2016 23:15

صرح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الخميس، أنه لا توجد لديه أو لدى الشعب العراقي مشاكل شخصية مع تركيا، بل المشكلة تبدأ من الحكومة التركية تجاه التدخل العسكري والسيطرة على الأراضي العراقية في محافظة نينوى.

 

وقال العبادي في خطاب خلال اجتماعه بعدد من وزراء ونواب وأعضاء مجلس محافظة نينوي: "ليست لدي مشكله شخصية مع تركيا والشعب العراقي ليست لديه مشكلة مع تركيا، والحكومة العراقية ليست لديها مشكلة مع تركياً، تركيا هي لديها مشكلة مع العراق".

وأضاف "لا أعرف مشكلة الأتراك بالضبط مع العراق، لا أعرف إذا كانوا يريدون مساعدة العراق في المجال الأمني نقول لهم أهلاً وسهلاً، يريدون مساعدتنا بتزويدنا بالسلاح وتدريب القوات العراقية أهلاً وسهلاً، أما إرسال قوات مسلحة إلى الأراضي العراقية دون موافقة مسبقة هذا أمر نرفضه".

وأوضح "كل دول العالم التي تساعد العراق في محاربة داعش طلبت رسمياً من العراق المشاركة في القتال ضد الإرهاب وتدريب القوات العراقية، ونحن من يعطي الموافقات وتأشيرات الدخول حتى لكبار القادة العسكريين الأجانب".

وأضاف "جميع دول التحالف الحالية ليست لديها دبابات أو دروع أو جنود مقاتلين على الأرض العراقية، باستثناء عناصر الحماية الشخصية للمدربين وهؤلاء ليسوا قوات مقاتلة على الأرض".

وقال العبادي: "أما تركيا تقول أريد مساعدة العراق وترسل قوات مقاتلة عسكرية دون موافق مسبقة. نحن نرفض ذلك رغم حرصنا على إقامة أفضل العلاقات مع تركيا".

وأكد "دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية، هي مصلحة تتعلق بتركيا وليس لمصلحة العراق وعلينا عدم مساعدة تركيا في هذا الإجراء".

وأضاف "حريصون على إقامة العلاقات مع دول الجوار تركيا وإيران والسعودية والأردن، وحالياً أفضل العلاقات لدينا مع الكويت التي أبدت مساعدة للعراق في إخماد حرائق الآبار النفطية".

وتابع "حالياً نعمل على فتح العلاقات التجارية مع السعودية، نؤمن بحكمة الشعب التركي للابتعاد عن أية مغامرة غير محسوبة في العراق".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان