رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نائب لبناني: تحركات سياسية دولية من وإلى لبنان في المرحلة المقبلة

نائب لبناني: تحركات سياسية دولية من وإلى لبنان في المرحلة المقبلة

العرب والعالم

ياسين جابر عضو كتلة "التنمية والتحرير" بالبرلمان اللبناني

نائب لبناني: تحركات سياسية دولية من وإلى لبنان في المرحلة المقبلة

وكالات 10 نوفمبر 2016 09:27

توقع نائب لبناني أن تشهد الساحة اللبنانية تحركات دبلوماسية نشطة في أعقاب انتخاب ميشال عون رئيسا للبلاد نهاية الشهر الماضي، معتبرا أن ذلك ينبئ بتوافق دولي لإعطاء لبنان زخما جديدا وإطلاق يده في معالجة شؤونه لاسيما بعد تكليف سعد الحريري لتشكيل الحكومة.

بيروت استضافت في الأيام القليلة الماضية وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، إلى جانب حركة لسفراء مجموعة الدول الداعمة للبنان، وسفراء مجلس التعاون الخليجي الذين عقدوا اجتماعات ولقاءات مع كل من عون والحريري.

 

وفي مقابلة مع الأناضول، قال ياسين جابر عضو كتلة "التنمية والتحرير" التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري "من المتوقع أن يشهد لبنان سلسلة من الزيارات لمسؤولين دوليين، عقب التطور الذي غيّر المشهد الداخلي بعد حالة الشلل التي سببها الفراغ الرئاسي".

 

وأضاف جابر "المرحلة المقبلة ستشهد تحركات سياسية دولية، من وإلى لبنان، وأيضاً سيتلقى مسؤولوه لا سيما رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، دعوات رسمية بعد تشكيل الأخيرة، للقيام بزيارات خارجية، لبنان بحاجة كبيرة لها بعد انقطاع تعاطيه مع العالم لأكثر من سنة ونصف السنة".

 

ورأى أن هذه التحركات تعتبر مؤشرا على "توافق دولي لإعطاء لبنان زخما جديدا، وإطلاق يده في معالجة شؤونه".

 

وتابع النائب اللبناني: "زيارة وزير الخارجية الإيراني مهمة جداً في الشكل والمضمون، ومن خلال من زارهم يمكن القول إن هناك انفتاحا على كل اللبنانيين، وأنه يتعاطى مع الجميع بسواسية، فظريف التقى رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي ورئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وأيضاً وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل".

 

وخلال الزيارة أعرب ظريف عن "تمنياته في الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة".

 

وفي هذا الصدد، قال الوزير السابق "الكرة الآن في ملعب الرئيس المكلف، والتأليف لن يتأخر كثيراً فالرئيس الحريري باشر استشاراته منذ أقل من أسبوع، وكما قال فإنه لا فيتو من أحد على أحد".

 

أمّا بالنسبة لتوزيع الحقائب والوزارات في الحكومة قال جابر "عملية توزيع الحصص، وكما قال الحريري، ستعتمد على أحجام الكتل في المجلس النيابي، وهذا أمر جيد".

 

وأضاف "الحريري سيضع التشكيلة ويعرضها على رئيس الجمهورية، لتنطلق بعدها عملية التفاوض بين الكتل لصياغة البيان الوزاري (يحدد برنامج عمل الحكومة في الفترة المقبل)".

 

وبالنسبة لموقف كتلته من الاستشارات التي يواصلها رئيس تيار المستقبل لتشكيل الحكومة قال جابر "لمسنا إيجابية في تصريحات الرئيس سعد الحريري، والجميع يتعاطى معه بإيجابية".

 

وبيّن أن "نبيه بري (رئيس مجلس النواب رئيس كتلة التنمية والتحرير)، لا يفاوض عن كتلته فقط، بل يفاوض باسم تحالف كبير (قوة 8 مارس) يضم كتل نيابية لأحزاب أخرى، كحزب الله، وتيار المردة (برئاسة سليمان فرنجية)، والحزب السوري القومي الاجتماعي (يرأسه أسعد حردان)، والحزب الديمقراطي اللبناني (برئاسة طلال أرسلان)، إضافة الى عدد من النواب المستقلين".

 

"وبالتالي فان الرئيس بري يفاوض باسم عدد لا يقل عن ستة وثلاثين نائباً"، أوضح جابر.

 

وعن الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في ربيع العام 2017 بعدما تم تأجيلها أكثر من مرة، قال جابر "من المفترض أن يتم اجراؤها في موعدها دون تأجيل، فهناك رئيس جمهورية ورئيس حكومة، ولا سبب لتأجيل هذا الاستحقاق، لا بل نحن مصرّون على إجرائها وإقرار قانون جديد للانتخابات في أسرع وقت ممكن". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان