رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

للمرة الأولى.. تليسكوب فضائي بأراضي السعودية

للمرة الأولى.. تليسكوب فضائي بأراضي السعودية

متابعات 06 نوفمبر 2016 12:01

تحتضن السعودية على أراضيها أول عملية تصنيع تليسكوب مستقبلي تنتجه شركة نورثروب جرومان العالمية، بالتعاون مع  وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)؛ حيث تطلقه الوكالة بأمريكا مطلع عام 2018.


وتعهدت الشركة بتصدير منتجاتها من المملكة إلى العالم بعد 10 أعوام؛ حيث تسارع الخطة زيادة نسبة نموها من 40 إلى 50% بحلول عام 2021، في ظل مشروعات مشتركة مع كل من وزارتي الدفاع والحرس الوطني وأرامكو ضمن رؤية المملكة.


ويعمل التليسكوب المستقبلي للمملكة بسرعة 100 مليون سنة ضوئية، للكشف عن أجسام كونية يتعرّف إليها العالم لأول مرة، وسيتم التعامل مع المهندسين الذين عملوا على هذا التليسكوب للتواصل مع المدارس الثانوية بالمملكة؛ لأن الهدف نقل التقنية وبدء زرع الأفكار الكبيرة لدى الأطفال السعوديين.


ومن المقرر تصنيع عربات الشركة بالسعودية، وتأسيس أكاديمية لتدريب وتأهيل الشباب السعودي للتعلم على هذه التقنية، بجانب مركز يختص بالأبحاث للتطوير المستمر؛ لكون المملكة من أكبر دول العالم من حيث حجم المشتريات الخارجية بمجال الدفاع، وتنتج فقط 2% محليًّا، والهدف الوصول إلى 50% عام 2030.


وتضم الشركة عالميًّا 60 ألف موظف، أغلبهم مهندسون على مستوى متقدم، وتبلغ قيمة مبيعاتها السنوية 30 مليار دولار، وتوجد في كل أنحاء العالم؛ حيث سيتعلم الطلاب السعوديون من خلال خبراء في مجالات الرادارات أو الحروب الإلكترونية، أو الأمن السيبراني، آخر المستجدات في التقنيات الحديثة منها لنقل آخر المعرفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان